الدريفت والتفحيط... هل يوجد فرق بينهما؟

محركات صاخبة، نيران تخرج من العادم ودخان يملأ الاجواء... انها رياضة الدريفت الشعبية جداً والتي تعتبر من الرياضات التي تشبع رغبة السائق في استعراض مهاراته في التحكم بالسيارة، كما انها تشكل عرض مذهل للمشاهدين.

الا ان عشق هذه الرياضة قد يدفع البعض إلى ممارستها بشكل متهور في الشوارع العامة، ولتوضيح الأمر، دعنا نشرح لك الفرق بين الحالتين.

الدريفت او الانجراف هو فن السيطرة على سيارات الدفع الخلفي، بحيث تنزلق السيارة جانبياً بسرعة عالية عمداً من قبل السائق، عن طريق الإفراط في توجيه العجلات، مما يتسبب بانزلاق مؤخرة السيارة، مع توجيه السيارة في الاتجاه المعاكس عن الذي تسير به عند دخول المنعطف، وبالطبع يحتاج هذا إلى مهارة عالية من السائق للدخول والخروج من المنعطف من دون فقدان السيطرة على السيارة.

هذا وهناك حلبات استعراض مخصصة للدريفت، والتي تراعي السلامة والأمان للسائقين والمتفرجين، كما تُنظّم لها مسابقات بشكل دوري، ويكون لها لجنة تحكيم لتقييم مهارة السائق، اعتمادًا زاوية دخول السيارة للمنعطف وسرعة خروجها ومدى قربها من الجدار، بالإضافة إلى الاستعراض وكمية الدخان المتصاعد.

من جهة اخرى، تأتي ظاهرة التفحيط، وهي الانجراف العشوائي بالسيارة في الشوارع العامة، وبشكل غير قانوني، من دون التقيد بحلبات خاصة أو اتباع إجراءات الأمان، مما يؤدي مع الأسف للكثير من الحوادث التي تؤذي السائق ومن حوله.

لذا في النهاية ننصح عشاق هذه الرياضة بممارستها في الأماكن المخصصة التي توفر التجربة الممتعة والأمان.

اقرأ أيضا: أشهر خدع في الحجز على الإنترنت عليك أن تحذر منها

سيارات رياضة نصائح معلومات نصائح للقيادة اسرار السيارات عالم المحركات
loaing icon