الجير الأوتوماتيكي يهيمن على الجير اليدوي لهذه الأسباب!

ناقل الحركة اليدويّ انتشر بكثرة في مُختلف فئات السيارات في الماضي، إلّا أنّه بات الآن بمثابة جهاز يمنع اللّصوص من سرقة السيارة، والسبب؟ عدم إكتراث السائقين الحاليين بإقتناء سيارة بناقل حركة يدويّ، ما دفع مُعظم صانعي السيارات إلى الإلتزام بعلب تروس أوتوماتيكيّة في سيّاراتهم الحديثة.

اقرا أيضاً: هل صحيح أن ناقل الحركة اليدوي أفضل من الأوتوماتيكي من ناحية استهلاك الوقود

فما هي العوامل الّتي ساهمت في خفت نجم ناقل الحركة اليدويّ؟

 

1 - إقبال السائقين

"ناقل حركة يدويّ.. ما هذا؟" قد تسمع هذا السؤال من مواليد جيل الألفيّة والأجيال التي تليه، فالكثيرين في يومنا هذا يفضّلون تعلُّم القيادة على سيارات بناقل حركة أوتوماتيكيّ نظراً لبساطتها؛ فقيادتها تقتصر فقط على ضغط دوّاسة الوقود والإنعطاف إلى اليمين أو اليسار وضغط المكابح عند الحاجة للتوقّف. وبوفق دراسة نفذّها موقع إدموندز (Edmunds) للسيارات في 2017، أقل من 3% من المُشترين في شمال أمريكا إختاروا سيارة جديدة بناقل حركة يدويّ.

2 - الأمان

أثبتت الدراسات أنّ مستويات التوتر أثناء قيادة سيارة بناقل حركة يدويّ أعلى من مستويات التوتر أثناء قيادة سيارة بناقل حركة اوتوماتيكيّ. اضافة الى ذلك، ردود الفعل أثناء قيادة سيارة بناقل حركة اوتوماتيكيّ أسرع من ردود الفعل أثناء قيادة سيارة بناقل حركة يدويّ، خصوصاً عند السائقين المُتقدّمين في السِن.

 

3 - الراحة

ناقل الحركة الأوتوماتيكي يُوفّر الكثير من سبل الراحة والسهولة، فلا تحتاج لدوس القابض لنقل السرعة او لتبقيها شغّالة أثناء زحمة السير الخانقة (كما الحال في السيارات بناقل حركة يدويّ). بالإضافة الى ذلك، معظم نواقل الحركة الأوتوماتيكية كالـ CVT والـ Dual Clutch المؤلّفة من 8 أو 9 سرعات تضمن تجربة قيادة مريحة عند النّقل من سرعة إلى أخرى بكل سلاسة وإنسيابية.

4 - تكاليف الإنتاج

تطوير سيارة لإستيعاب إمّا ناقل حركة أوتوماتيكي أو ناقل حركة يدويّ أغلى من تطوير سيارة متاحة بناقل حركة أوتوماتيكيّ فقط. وبما أنّ الطلب على السيارات بناقل حركة أوتوماتيكيّ يفوق الطلب على السيارات بناقل حركة يدويّ بنسبة 98% في شمال أمريكا مثلاً، فمن البديهيّ أن يوفّر الصانع سيارات حديثة بناقل حركة أوتوماتيكيّ فقط لتخفيض تكاليف الإنتاج.

 

5 - الكفاءة

في الماضي، السيارات بناقل حركة اليدويّ تميزت بمعدل إستهلاك وقود أفضل من السيارات بناقل حركة الأوتوماتيكيّ. لكن اليوم، تطوّرت نواقل الحركة الأتوماتيكية في السيارات الجديدة لتُقدّم تجربة قيادة سلسة بمُعدلات إستهلاك وقود إقتصاديّة للغاية وإنبعاثات أقلّ.

 

سيارات معلومات عالم المحركات
loaing icon