افضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

تُعتبر الرياضة من الأمور المهمة التي تحافظ على جسم الإنسان ولياقته بالإضافة الى تحصينه ضد الأوبئة. لذلك، لا بدّ من الإطّلاع على أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء شهر رمضان المبارك.

قبل السحور: أفضل وقت للتمرين هو قبل السحور، أي وجبة ما قبل الفجر. لذا، يُفضّل شرب الكثير من الماء والإنتظار لمدّة نصف ساعة قبل البدء بالتمرين. يجب أن يقتصر التمرين على ضغط خفيف إلى متوسط من أجل الحفاظ على العضلات.

بعد التراويح: يمكنك ممارسة الرياضة أيضاً بعد صلاة التراويح. يمكنك إكمال تمرين مكثّف متوسط ​​إلى مرتفع في الفترة المذكرة، وكذلك تضمين وجبة قبل التمرين وبعده.

بعد الإفطار ولكن قبل التراويح: هذه الفترة هي الأنسب لممارسة تمارين منخفضة الكثافة، لكن قد تكون بمثابة مشكلة في بعض البلدان نظراً للإطار الزمني القصير بين الإفطار وصلاة العشاء (حوالي ساعة ونصف الساعة)، مما يزيد من صعوبة الضغط في جدول التمرينات.

بعد الإفطار: رابع أفضل خيار هو تحديد موعد لممارسة رياضة تفيد القلب والأوعية الدموية وذلك بعد حوالي نصف ساعة من الإفطار. قد يكون هذا التمرين سريع ولكنّه عالي الكثافة، ولكن يجب القيام بذلك فقط بعد تناول وجبة إفطار خفيفة.

يجب أن يبقى توقيت جميع التدريبات بين 30 إلى 60 دقيقة، وينبغي أن تقتصر تمارين القلب والأوعية الدموية على مرتين في الأسبوع. هذا ومن الضروري تجنّب التمارين الثقيلة مثل الجري والسباحة والتدريب على الوزن الثقيل، واللّجوء إلى التمارين الخفيفة مثل تمارين الضغط، والبيلاتس، وركوب الدراجات وتمديد عضلات كامل الجسم.

بصرف النظر إذا كنت تمارس التمارين الرياضية قبل أو بعد الإفطار، فإن بدأت تشعر بالدوار، أو المرض، فقم بإيقاف تمرينك والجأ إلى الراحة فورًا.

ختاماً، واجه الأعذار التي قد تردعك وباشر بالتمارين الرياضية خلال شهر رمضان الفضيل من خلال إتّباع تلك النصائح التي قدمناها لك كي تحافظ على لياقة جسمك!

إقرأ أيضاً: خيم رمضانية لافطار مميز في الشهر الفضيل

رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية تمارين رمضان رمضان 2019
loaing icon