اعراض تلف ورق الدبرياج

كل مالكي السيارات بالتأكيد يعرفون ما هو الدبرياج، خاصة من يمتلكون سيارات ذات ناقل حركة يدوي، فهو أحد أهم الأجزاء الحيوية والرئيسية في منح السيارة القدرة على العمل بشكل جيد، وعندما يصاب هذا الجزء بالاعطال، تفقد السيارة قدرتها على الحركة، لذا، خلال التقرير التالي سنتعرف على اسباب واعراض تلف ورق الدبرياج والعلامات التي تشير الى ذلك، ولكن في البداية لنتعرف سوياً بشكل مفصل على وظيفة ورق الدبرياج.

اقرأ أيضاً: مصطلحات تشخيص اعطال السيارات
 

وظيفة ورق الدبرياج في السيارة

  • يؤكد أحد المتخصصين على أن ورق الدبرياج يقوم بفصل الحركة أو وصلها بين المحرك وبين صندوق التروس في السيارة، كما يقوم بفصل الحركة عند تغيير السرعات بالسيارة، فضلاً عن دورها في نقل العزم من المحرك إلى صندوق السرعات بها وبشكل تدريجي، لذلك يمكننا القول أن وظيفة ورق الدبرياج في السيارة تتلخص في فصل الحركة عن المحرك أثناء التوقف، بالإضافة إلى نقل العزم من المحرك إلى ناقل الحركة في السيارة.

أسباب تلف ورق الدبرياج في السيارة

أغلب هذه الأسباب تكمن في سوء الاستخدام والعادات الخاطئة التي يتبعها السائقين أثناء القيادة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الضغط على الدبرياج بشكل متواصل عند توقف السيارة

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف ورق الدبرياج في السيارة هو الضغط على دواسة الدبرياج بشكل متواصل حتى أثناء توقف السيارة، وهو الأمر الذي يزيد التحميل على ورق الدبرياج، وعادة ما يقوم السائقين بهذا الفعل عند التوقف بإشارات المرور ، لذلك من الأفضل عند التوقف في إحدى إشارات المرور أو في أي مكان آخر أن يتم فصل الحركة نهائياً ووضعها في وضع الحياد حتى لا يتضرر ورق الدبرياج من هذا الأمر.

  • وضع القدم على دواسة الدبرياج أثناء تحرك السيارة

من أبرز هذه الأخطاء التي يقوم بها قائد السيارات هو وضع القدم فوق دواسة الدبرياج عند التحرك بالسيارة حتى لو كانت على سرعات بسيطة، حيث يؤدي هذا الأمر زيادة احتكاك ورق الدبرياج بشكل أكبر، مما يؤدي إلى سرعة تلفها بشكل  أكبر.

  • التحرك بشكل سريع ومندفع بالسيارة

الجدير بالذكر أن التحرك بالسيارة بشكل سريع مفاجئ من أهم الأسباب التي تعجل بتلف ورق الدبرياج أيضاً

اعراض تلف ورق الدبرياج

  • عدم قدرة السيارة على التحرك

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف منظومة الدبرياج في السيارة، هو عدم قدرة السيارة على التحرك وهنا يتوجب سرعة جر السيارة إلى أقرب مركز لصيانة السيارات.

  • وجود رعشة عند بدء التحرك بالسيارة

من أبرز الأعراض التي تشير إلى تلف اسطوانة الدبرياج في السيارة هو وجود رعشة عند بدء التحرك بالسيارة، وغالباً ما يكون سبب حدوث هذا الأمر هو تعرض ورق الدبرياج إلى الاعوجاج.

  • ضعف في عزم السيارة خاصة عند صعود المرتفعات أو تحميل أمتعة زائدة 

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف أسطوانة الدبرياج في السيارة هو وجود ضعف في عزم المحرك، ويبرز هذا الأمر بشكل واضح أثناء صعود السيارات  المرتفعات، أو عند التحميل الزائد على السيارة لهذا ينصح دائما بفحص الدبرياج  وذلك لأن مشكلاته تؤدي إلى توقف السيارة.

معلومات ميكانيك السيارات
loaing icon