اليك اسعار التامين على السيارات ضد الغير

يعد التأمين على السيارات من أهم الوسائل التي تضمن الحماية سواءً الكلية أو الجزئية لسياراتكم في حالة تعرضها للحوادث، ومع تنوع هذه الأنظمة والشركات المخصصة لذلك بداخل المملكة، قد يقع البعض في حيرة وعدم قدرته على اختيار النظام المناسب له، لذا سنستعرض معكم في السطور القادمة من هذا التقرير شرح مفصل للتأمين على السيارات ضد الغير بالإضافة إلى اسعار التامين على السيارات ضد الغير 2019.

اقرأ أيضاً: هل يؤثر لون سيارتك على تكلفة تأمينها؟

تعرف أكثر علي التامين على السيارات ضد الغير

  • التأمين ضد الغير Third party والذي يسمى تأمين الطرف الثالث هو حين تتحمل شركة التأمين تعويض الأضرار الناتجة عن الحوادث للطرف الآخر (غير صاحب التأمين). أما المؤمن له فلا تتحمل شركة التامين أي أعباء تجاه الأضرار التي حصلت له.
  • هذا النوع من التأمين الزامي من المرور في السعودية وعدد من دول العالم و الذي يغطي الضرر على الاطراف الاخرى اذا كان هناك حادث وكان الخطأ عليك. يعني هذا النوع يغطي تكاليف الأضرار التي حدثت للآخرين من تكاليف إصلاح السيارة والعلاج الطبي وغيره لكنه لا يغطي تكاليف الأضرار التي حصلت لك أو لسيارتك. فرضا لو عملت حادث و الخطأ عليك ولديك هذا النوع من التأمين فإنه يحميك من دخول الحجز، سجن المرور في السعودية لكن إذا كنت لا تملكه فإنك تدخل تدخل الحجز حتى تدفع قيمة الضرر على الطرف الآخر. كما أن بعض معاملات المرور لا تتم الا بهذا النوع من التأمين كتجديد الاستمارة أو نقل ملكية أو نحوه.
  • غالبا سعر هذا النوع من التأمين لا يخضع لقيمة السيارة لكنه يعتمد على نوع السيارة والمدينة والعمر وتاريخك في الحوادث.

ما هي المعايير المستخدمة في اسعار التامين على السيارات ضد الغير؟

يلاحظ كثير من الناس التفاوت الكبير في أسعار تأمين المركبات بين شركات التأمين. كما أن الأسعار تختلف من شخص لآخر في نفس الشركة، لذا يتساءل الكثير عن ما هي المعايير التي تستخدمها شركات التأمين لتحديد السعر والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • المدينة أو المنطقة: يختلف سعر التأمين حسب المدينة أو المنطقة حيث أن سعر التأمين يكون عاليا في المدن الأكثر حوادث ومطالبات للتعويض. فمثلا، حاليا مدينة الرياض تعتبر أكثر المدن في الحوادث والمطالبات وبالتالي السعر فيها أعلى من غيرها.
  • نوع السيارة، يختلف سعر التأمين باختلاف نوع السيارة، فالسيارات التي تكون فيها أعداد الحوادث وقيمة المطالبات أعلى تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها. فعادة السيارات الشبابية تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها لكثرة الحوادث والمطالبات لهذه الفئة من السيارات، كما أن قيمة السيارة له أثر في قيمة التأمين الشامل. 

 

  • تاريخ صنع السيارة: قد يختلف السعر للسيارات من نفس النوع باختلاف سنة الصنع وذلك اعتمادا على نسبة المخاطرة المتوقعة على هذا النوع من السيارات المصنع في سنة معينة.
  • عمر السائق أو صاحب السيارة: يختلف سعر التأمين على حسب العمر فكلما كانت المخاطرة أعلى كان السعر أعلى. فعادة سعر التأمين لفئة الشباب (18-25 سنة) يكون أعلى من الفئات الأخرى. 
  • سجل المطالبات والحوادث: يختلف السعر على حسب تاريخ السائق أو المركبة أو صاحب المركبة في الحوادث، فكلما زادت الحوادث في السنوات ال 3 الأخيرة كان السعر أعلى. فتنظيمات مؤسسة النقد الأخيرة تطالب شركات التأمين بإعطاء تخفيض يصل في حدود ال 30%  من من سعر التأمين الأساسي لمن كان سجله نظيفا.

بعض أسعار التأمين حسب إفادة أصحاب السيارات

  • تويوتا كورولا 2012 بالرياض عمر صاحبها 22 عام من شركة ولاء بسعر 700 ريال.
  • تويوتا ياريس 2014 بالرياض عمر صاحبها 29 عام من التعاونية (بلس) بسعر 1218 ريال.
  • تويوتا انوفا 2016 بالرياض عمر صاحبها 40 عام من الدرع العربي بسعر 1347 ريال.
  • لكزس ES350 2015 بالرياض عمر صاحبها فوق 50 عام من الدرع العربي بسعر 831 وبالخليجية بسعر 1013 ريال وبالتعاونية 1066 ريال.
  • بي ام دبليو بجدة تبدأ من 448 ريال حتى 551 ريال.
  • مازدا 6 بجدة عمر صاحبها 35 عام بشركة سلامة 780 ريال، وبالعربية 924، وبالتعاونية 1017.

ويمكنك البحث في المواقع الإلكترونية لشركات التأمين للحصول على سعر مناسب، حيث  تقوم بعض شركات التأمين ببيع منتجاتها عن طريق الانترنت، لذا قد يكون من الجيد أخذ تسعيرة عن طريق مواقع هذه الشركات الالكترونية، ويمكنكم الوصول إلى المتاجر الالكترونية للشركات في القائمة التالية، اضغط على الشركة للدخول لمتجرها على الانترنت

كما يمكنكم زيارة تجمع لشركات التأمين للحصول على السعر المناسب، حيث أن منافذ البيع لشركات التأمين تجتمع في مناطق متقاربة من بعضها، فمثلا في مدينة الرياض، يوجد عدد من المناطق التي تتجمع فيها شركات التأمين كمعارض السيارات في النسيم والشفا.

اقرأ ايضا: ارخص تامين السيارة ضد الغير

سيارات نصائح معلومات السعودية اسعار سيارات
loaing icon