اسعار التأمين الشامل للسيارات 2019

من أهم الوسائل التي تضمن الحماية سواءً الكلية أو الجزئية لسياراتكم في حالة تعرضها للحوادث هو التأمين على السيارات، ومع تنوع هذه الأنظمة والشركات المخصصة لذلك بداخل المملكة، قد يقع البعض في حيرة وعدم قدرته على اختيار النظام الأنسب له، لذا سنعرض لكم شرح مفصل للتأمين الشامل بالإضافة إلى اسعار التأمين الشامل للسيارات 2019.

اقرأ أيضاً: لماذا تأمين بعض السيارات أغلى من غيرها؟

في البداية، يجب علينا تعريف التأمين الشامل للسيارات، فهو يغطي كافة الأضرار والمخاطر التي تتعرض إليها سيارة المؤمن عليه والطرف الآخر، في حال التعرض لأي حوادث – لا قدر الله، كما يتضمن تغطيها الممتلكات الخاصة للأشخاص المتضررين.

 

الأمور التي يشملها التأمين الشامل على السيارات:

1 - أي أضرار تلحق بسيارة صاحب وثيقية التأمين، وأي ممتلكات تخص الشخص المتضرر.
2 - تتكفل وثيقة التأمين الشامل بأي إصابات طبية تضر بالشخص صاحب وثيقة التأمين وأي أطراف آخرين.

 

أمور لا تشملها وثيقة التأمين الشامل على السيارات في السعودية:

1 - التأمين الشامل على السيارات ليس له أي علاقة بانخفاض القيمة السوقية للسيارة.
2 - لا تشتمل هذه النوعية من وثائق التأمين على أي أضرار تلحق بإطارات السيارة.
3 - لا تتكفل وثيقة التأمين الشامل بأي أضرار تنتج عن القيادة تحت تأثير الخمور أو المخدرات وما أشبه.
4 - لا تتكفل وثيقة التأمين الشامل على السيارات بأي أضرار تنتج عن قيادة السيارة من قبل شخص غير مؤهل أو غير حامل لرخصة قيادة سارية المفعول.
5 - لا تتكفل هذه الوثيقة  بأي أضرار تنتج عن وقوع حادث بخارج النظام الجغرافي  المحددة بالوثيقة.

 

والجدير بالذكر أن الخبراء ينصحون دائماً باختيار وثيقة التأمين الشامل على السيارات، لما تتمتع به من العديد من المزايا، والتي من أهمها:

1 - كونها تتكفل بإصلاح أي خسائر تتعرض لها سيارة المؤمن عليه أو المتضرر منها.
2 - تقوم بتعويض المتضرر في حال تعرض السيارة للسرقة أو الحرائق أو الكوارث الطبيعية.
3 - تمنح العديد من المزايا التي تميزه عن غيره وثائق التأمين الأخرى.

ما هي المعايير المستخدمة للتسعير؟

يلاحظ كثير من الناس التفاوت الكبير في أسعار تأمين المركبات بين شركات التأمين. كما أن الأسعار تختلف من شخص لآخر في نفس الشركة، لذا يتساءل الكثير عن ما هي المعايير التي تستخدمها شركات التأمين لتحديد السعر والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1 - المدينة أو المنطقة: يختلف سعر التأمين حسب المدينة أو المنطقة حيث أن سعر التأمين يكون عاليا في المدن الأكثر حوادث ومطالبات للتعويض. فمثلا، حاليا مدينة الرياض تعتبر أكثر المدن في الحوادث والمطالبات وبالتالي السعر فيها أعلى من غيرها.
2 - نوع السيارة:  يختلف سعر التأمين باختلاف نوع السيارة، فالسيارات التي تكون فيها أعداد الحوادث وقيمة المطالبات أعلى تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها. فعادة السيارات الشبابية تكون أسعار التأمين عليها أعلى من غيرها لكثرة الحوادث والمطالبات لهذه الفئة من السيارات، كما أن قيمة السيارة له أثر في قيمة التأمين الشامل.
3 - تاريخ صنع السيارة: قد يختلف السعر للسيارات من نفس النوع باختلاف سنة الصنع وذلك اعتمادا على نسبة المخاطرة المتوقعة على هذا النوع من السيارات المصنع في سنة معينة.
4 - عمر السائق أو صاحب السيارة: يختلف سعر التأمين على حسب العمر فكلما كانت المخاطرة أعلى كان السعر أعلى. فعادة سعر التأمين لفئة الشباب (18-25 سنة) يكون أعلى من الفئات الأخرى.
5 - سجل المطالبات والحوادث: يختلف السعر على حسب تاريخ السائق أو المركبة أو صاحب المركبة في الحوادث، فكلما زادت الحوادث في السنوات ال 3 الأخيرة كان السعر أعلى. فتنظيمات مؤسسة النقد الأخيرة تطالب شركات التأمين بإعطاء تخفيض يصل في حدود ال 30%  من من سعر التأمين الأساسي لمن كان سجله نظيفا.

 

أسعار التأمين:

  • ميدغلف: 1200 ريال سعودي
  • التعاونية: 6000 + نسبة التحمل 1500 ريال
  • ملاذ: 8147 + التحمل 1500ريال (إصلاح وكالة) أو 4463 + نسبة التحمل 1500(إصلاح ورش)
  • الدرع للتأمين: 1350 ريال
  • المتحدة للتأمين: 1600 ريال 

ويمكنك البحث في المواقع الإلكترونية لشركات التأمين للحصول على سعر مناسب، حيث  تقوم بعض شركات التأمين ببيع منتجاتها عن طريق الانترنت، لذا قد يكون من الجيد أخذ تسعيرة عن طريق مواقع هذه الشركات الالكترونية، ويمكنكم الوصول إلى المتاجر الالكترونية للشركات في القائمة التالية: (اضغط على الشركة للدخول لمتجرها على الانترنت)

كما يمكنكم زيارة تجمع لشركات التأمين للحصول على السعر المناسب، حيث أن منافذ البيع لشركات التأمين تجتمع في مناطق متقاربة من بعضها، فمثلا في مدينة الرياض، يوجد عدد من المناطق التي تتجمع فيها شركات التأمين كمعارض السيارات في النسيم والشفا.
 

سيارات معلومات السعودية اسعار سيارات
loaing icon