ارتفاع حرارة السيارة فجأة وأضرارها

ارتفاع حرارة السيارة فجأة

يعد ارتفاع حرارة السيارة فجأة واحد من أكثر الأمور المقلقة التي قد تواجهك أثناء القيادة بشكل طبيعي، وهنا يكون من الأفضل في حالة كنت تقود سيارتك من الضروري أن تتوقف جانباً على الفور كي لا تتسبب بتلف المحرك.

من المهم مراعاة عدم محاولة فتح غطاء المبرد، فلربما السائل الذي بداخله لا يتحرك بالشكل الصحيح، وهنا قد تتعرض للحروقات المؤلمة. وبعد أن يبرد المحرك، قم بفتح الغطاء المذكور، فإذا وجدت بأن الرديتر فارغ من المياه، أضف إليه كمية لا بأس بها من السائل ولكن من الضروري أن يكون المحرك شغالاً.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة فجأة

ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

تُنبهك السيارة بمجرد ارتفاع درجة حرارتها عن الحد المسموح به، وذلك من خلال علامة تحذير موجودة بلوحة العدادات في سيارتك، وقد تلاحظ في بعض الأحيان وجود علامة أخرى تُشير إلى سبب ارتفاع درجة الحرارة كعلامة انخفاض مُستوى زيت المحرك على سبيل المثال، وهو ما سيؤدي لزيادة ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة.

حيث تشمل أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة فجأة عند السرعة وجود انسداد في أنابيب الوقود، ما سيمنع مرور الوقود بها، او احتراق طبقة الزيت الموجودة في جدران أسطوانات المحرك، ما سيتسبب بتآكل أجزاء الأسطوانات بالتدريج وتلف المحرك ككل، ما سيكلفك لاصلاحه أو استبداله ثروة مالية.

إضافة لذلك، يمكن أن يكون هناك تآكل في أجزاء المحرك والأنظمة المُتصلة به المسئولة عن منع تسرب السوائل، كما أن حدوث أعطال في منظومة المكابح ونظام مانع انزلاق المكابح ABS قد يساهم أيضاً برفع حرارة المحرك.

ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة

وفي حال انقطع سير التايمن في السيارة، سوف تلاحظ ارتفاع حرارة السيارة فجأة كما ان عجلة القيادة لن تتحرك بسهولة، كما أنه في بعض المرات قد يفرغ المبرد من السائل الخاص به بسبب تشققات يمكن أن تكون قد طالته وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك، وترتفع حرارة المحرك أيضاً إذا لم يعد بلف الحرارة يعمل بالشكل الصحيح وإذا بقي مغلقاً سوف تجد نفسك أمام هذه الحالة غير المحببة على الإطلاق.

كما يمكن أن تتعرض سيارتك لبعض المشكلات الكهربائية، كما أن المروحة الخاصة بها قد تتوقف عن العمل، وهنا سوف ترتفع أيضاً حرارة المحرك خصوصاً في فصل الصيف الحار، أو أن مضخة المياه قد تعرضت للأعطال بجانب وجود عطل منظم الحرارة، ما يعني أنه لم يعد يعمل بالشكل الصحيح.

 

أضرار ارتفاع حرارة السيارة فجأة

وتذكر أن قيادة السيارة بينما حرارة محركها مرتفعة أمر بغاية الخطورة، فالمحرك وكجسم الإنسان، يجب أن تكون حرارته معتدلة في كل الأوقات، لذلك لا تترد في الكشف على مياه الرديتر في الصباح كل يومين كما وتنبه من وجود صوت تكتكة صادر من ناحية المحرك والذي يشير إلى أن مضخة المياه قد تعطلت.

ولا تنسى أن ارتفاع حرارة السيارة فجأة ومحركها لفترة طويلة سيؤدي بمرور الوقت لتعطل كامل المحرك والحاجة لعمل إعادة بناء كامة له، إضافة لأنك ستحتاج على الأغلب كذلك لتغيير أنابيب الوقود أو تسليكها بسبب انسداداها، وبرما تتلف الكثير من الأجزاء الأخرى مثل مضخة المياه، ونتيجة لكل ذلك، يجب أن تراقب مستوى حرارة سيارتك باستمرار للتأكد من أنك لن تعاني مع أي مشكلات بالمحرك.

 

اقرأ أيضًا:

حرارة السيارة الطبيعية وأسباب ارتفاعها

هل يسبب تلف غطاء الرديتر ارتفاع حرارة السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon