تجربة جنونية لسوبركار صغيرة: بورشه 718 كايمن GTS 4.0 على الحلبة

تجربتنا اليوم من البرتغال، وتحديدا من ليشبون وحلبة ايستوريل التي تعتمدها بورشه في عدد كبير من تجاربها.

المهمة اليوم هي تجربة أسطول بورشه الجديد بنسخة GTS المكون من 718 كايمن GTS 4.0 و718 بوكستر GTS 4.0 وبورشه ماكان GTS.

التجربة ستنقسم الى قسمين: تجربة على حلبة السباق وتجربة القيادة اليومية، اذ أن الهدف من إصدارات نسخة GTS يأتي لخدمة هذين النوعين من القيادة.

لذلك، اخترنا في البداية بورشه كايمن GTS لخوض المعركة على حلبة استوريل في البرتغال وتجربة القدرة الميكانيكية لهذه السيارة، لنتابع بعدها قيادة بوكستر GTS وماكان GTS على الطرقات الريفية للبرتغال.

بورشه 718 كايمن GTS 4.0 اسم طويل لسيارة رياضية، ولكن لكل تفصيل معنى، فبعد تحديثها في عام، اعتمدت بورشه على تسمية 718 لكل من كايمن وبوكستر تيمناً بسيارة السباق 718 من الخمسينيات، والتي تفوقت بمحرك صغير من اربع أسطوانات على سيارات السباق المجهزة بمحركات اكبر.

أما GTS، فمستوحى من سيارات السباق في أوائل الستينيات وتحديداً عام 1963 عند اصدار أول سيارة GTS وهي كاريرا 904 التي فازت بالعديد من السباقات.

وتمت اضافة رقم 4.0 لأن نسختها الأحدث تأتي بنفس المحرك الموجود في سيارة كايمن GT4 المعدة للحلبات.

 

حان وقت الانطلاق...

كما ذكرنا، المحرك وسطي سعة 4.0  لتر، وهو مؤلف من 6 أسطوانات وقادر على توليد 400 حصان. فماذا يعني ذلك؟ ببساطة، المحرك الموجود في وسط السيارة، أي مباشرة خلف السائق، يوفر توزيع أفضل للوزن، مما يحسن من ثبات السيارة، خصوصاً على المنعطفات.

من جهة أخرى، قوة 400 حصان لا يستهان بها، فهي أقوى من نسخة S بـ 50 حصان وقريبة جداً من GT4، يعني انطلاق صاروخي عند كل ضغطة لدواسة الوقود.

وان كان ذلك لا يكفي، فالسيارة مجهزة بقير يدوي من 6 سرعات، ليعطيك شعوراً رائعاً خلال القيادة على الحلبات، والأهم، وجود كل أنظمة القيادة المساعدة من بورشه التي تساهم بشكل كبير بالمحافظة على قيادة سلسة وخارقة في نفس الوقت.

على الحلبة، السيارة جنونية، فأطفئ كل أنظمة التحكم واطلق العنان لـ 400 حصان، مع تسارع من صفر الى مئة كلم/س في 4.5 ثوانٍ.

على المنعطفات، السيارة تطالبك بالمزيد، ويمكن ان تتحمل المزيد، فلا تخف وابق قدمك على دواسة الوقود، فالقدرة على تحمل سباقات الحلبات ليس ميكانيكياً فقط، حيث أن التصميم والمميزات الخارجية تساهم بشكل كبير، إن كان في عملية التماسك او التسارع او حتى الكبح.

نجد مثلاً الجناح الخلفي المخفي في خلفية السيارة يفتح عند الحاجة، ليضغط السيارة نزولاً في حالة الكبح او الانعطاف ويختفي في حالة التسارع، وكل ذلك يتم أوتوماتيكيا، ولا يجب ان ننسى السيمفونية الرائعة لعادم بورشه المجهز خصيصاً ليعطيك صوتاً رائعاً.

باختصار، هذه كانت تجربتنا لقيادة 718 كايمان بنسخة GTS 4.0 على الحلبة، ويمكننا ان نؤكد بأن الراحة في قيادة هذه السيارة شبيهة بأي سيارة رياضية يومية، ولكن تجربتنا الحقيقية لأسطول GTS على الطرقات كان داخل 718 بوكستر GTS 4.0 وماكان GTS... ترقبوه في التجربة القادمة.

 

بورشه سيارات تجارب القيادة Porsche سيارات رياضية Cayman كايمن 718
loaing icon