اجراءات اصدار رخصة قيادة دولية الرياض

عندما ترغب في زيارة دولة أخرى غير تلك التي تقيم بها لفترة قصيرة لأسباب تتعلق بالعمل أو السياحة أو العلاج أو غيرها من الأسباب، وتُفضل حينها أن تتنقل بواسطة قيادة السيارة بدلًا من استخدام وسائل المواصلات الأخرى، فعليك حينها أن تقوم بإصدار رخصة قيادة دولية.

لذلك، سنتناول في موضوعنا اليوم شروط واجراءات اصدار رخصة قيادة دولية الرياض، وأي من دول العالم تعتمد رخص القيادة السعودية ويُمكنك قيادة السيارة على أراضيها باستخدام رخصة قيادتك السعودية فقط دون الحاجة لاصدار رخصة قيادة دولية.

 

ونبدأ حديثنا عن ما هي رخصة القيادة الدولية؟

رخصة القيادة الدولية هي وثيقة رسمية تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة (UN) طبقا للاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم السير على الطرق والموقعة من معظم دول العالم، وذلك من خلال اتفاقية جنيف عام 1949 واتفاقية فيينا عام 1968، وهذه الرخصة الدولية تسمح لحاملها القيادة خارج الدولة المقيم فيها حيث أنها تصدر بناءاً على رخصة القيادة المحلية التي تؤهل حاملها القيادة، لذلك فإن رخصة القيادة الدولية غير صالحة للقيادة في الدولة التي يُقيم فيها السائق.

ما يعني أن هذه الوثيقة تخولك القيادة على أراضي الدول التي تقوم بزيارتها لفترة قصيرة مؤقتة فقط، ولكن إن كانت إقامتك طويلة فسيتوجب عليك حينها أن تقوم باستخراج رخصة قيادة عادية من إدارات المرور بالدولة محل الإقامة. وتضم قائمة الدول المدرجة برخصة القيادة الدولية المسموح باستخدام الرخصة داخل أراضيها عدد 126 دولة، وقد انضمت المملكة العربية السعودية لتلك الإتفاقية أثناء اتفاقية فيينا 1968.

ما هي اجراءات اصدار رخصة قيادة دولية الرياض؟

أما بخصوص اجراءات ومُتطلبات اصدار رخصة قيادة دولية الرياض، فيُمكنك القيام بذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لنادي السيارات الدولي، أو النادي السعودي للسيارات والسياحة SATA، كما يلي:

  • تعبئة نموذج الطلب.
  • إرفاق صورة جواز السفر. 
  • إرفاق صورة رخصة قيادة سعودية سارية المفعول.
  • إرفاق صورة شخصية.
  • ثم قم بإختيار طريقة التسليم سواء كانت من خلال البريد أو من خلال الاستلام من اقرب فرع لك.
  • قم بإدخال معلومات العنوان للتوصيل أو إختيار الفرع الأقرب لك للاستلام.
  • قم أخيرًا بمراجعة الطلب وتسديد المبلغ المطلوب.

 

ما هي الدول التي تعتمد رخصة القيادة السعودية؟

بعد أن تعرفنا على اجراءات اصدار رخصة القيادة الدولية الرياض، ففي بعض الأحيان وأثناء زيارتك لهذه الدول، فلن تحتاج لإصدار رخصة دولية، وإنما يُمكنك القيادة باستخدا رخصتك السعودية:

  • دول مجلس التعاون الخليجي 
    حيث تسمح أحد اتفاقيات المجلس لحامل إحدى رخص القيادة الخليجية بالقيادة في الدول اﻷخرى من دون الحاجة ﻷي تراخيص إضافية.

     
  • النمسا
    منذ النصف الثاني للعام 2016 سمحت النمسا لحامل الرخصة السعودية بالقيادة على أراضيها، طالما كانت الرخصة سارية مع اﻹلتزام بمعايير وقواعد المرور هناك.

     
  • المغرب 
    فعّل مجلس الوزراء السعودي في عام 2015 اتفاقية تعاون مع المغرب من أجل الإعتراف المتبادل برخص القيادة المغربية والسعودية في كلا البلدين.

     
  • اﻷردن
    تسمح قوانين اﻷردن ﻷي شخص عربي بالقيادة على أراضيها طالما كانت سيارته مسجلة، على أن تكون رخصة القيادة سارية ومناسبة لفئة السيارة المُختارة.

     
  • الاتحاد اﻷوروبي
    تتعامل شرطة هذه الدول مع رخصة القيادة السعودية على أنها رخصة دولية.

     
  • كندا
    تسمح قوانين العديد من المقاطعات الكندية باستخدام الرخصة الدولية أو السعودية، إضافة لعدة دول أخرى لفترة قصيرة من بلوغ اﻷراضي الكندية، ولكن لابد بعدها من الحصول على الرخصة الكندية بشكل رسمي.

 

اقرأ ايضًا: ما هي رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية السعودية؟

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon