ابتعد عن الوجبات السريعة في رمضان

من لا يحبّ تناول الوجبات السريعة؟ الجواب: لا أحد! (تقريباً) على الرغم من أنّ هذه الأطعمة مشبّعة بالدهون ومضرّة للصّحة في حال تمّ استهلاكها بكثرة˓ إلاّ أنّ معظمنا يتناولها ويعشق طعمها.

خلال شهر رمضان المبارك˓ يزداد استهلاكنا لهذه الأطعمة˓ حيث أنّ البعض منّا لا يجد الوقت الكافي لتحضير الطعام الصحّي ونلجأ لشراء الوجبات السريعة دون تكبّد عناء الطهي.

من السهل شراء الوجبات السريعة فكلّ ما يحتاجه الأمر مكالمة هاتفية ولكن هل ندرك فعلاً حجم الضرر الذي نلحقه بصحّتنا عند استهلاك هذه الأطعمة في شهر رمضان؟ الأضرار هائلة ومضاعفة˓ حيث أنّها تؤثّر بشكل كبير على الجهاز الهضمي والتنفّسي والعصبي وتؤدّي إلى أمراض خطيرة! ولكن ما الذي يزيد من خطورة استهلاكها في الشهر الفضيل؟

نصوم لساعات عديدة وطويلة ويتعرّض الجسم لساعات أطول من الحرمان وبالتالي يزداد استهلاكه للطاقة المتوفّرة لديه من الغلوكوز الذي يعتبر أسرع واسهل مصدر للطاقة.

وبعد استنزاف مخزون الجسم من السكّر˓ يلجأ الجسم إلى الدهون المخزّنة للحصول على المزيد من الطاقة. هذا الأمر يجعل الجسم متحضّراً لاستقبال الطعام وتخزينه من أجل تعويض الطاقة التي فقدها˓ الأمر الذي يزيد من قدرته على تخزين الدهون. لذلك تخيّل لو قدّمنا له وجبة مليئة بالدهون المشبعة والسكريات والأملاح وهو في أوج نشاطه لتخزينها كلّها!

اقرأ ايضا: نظم ساعات نومك في شهر رمضان للحفاظ على لياقتك

رشاقة رياضة
loaing icon