إنجازات المرأة السعودية... طالبات يصنعن سيارة فائقة التوفير بالوقود

بعد قرار جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بإتاحة قيادة المرأة في السعودية، بدأت المواهب المبهرة التي يتمتع بها نصف المجتمع السعودي بالإطلال علينا، بينها استطاعة طالبات كلية الهندسة بجامعة الفيصل بالرياض في صنع سيارة بنزين فائقة الكفاءة.

جاء هذا استعداداً للمشاركة بالسيارة السعودية في ماراثون شِل (Shell Marathon) في 29 من الشهر الجاري، ووفق رئيسة الفريق شمس الشويعر، فإن طاقم العمل الذي شكلته الطالبات السعوديات استغرق 7 أشهر لإنهاء عملية البناء.

هي ليست مجرد سيارة تقليدية، حيث تستخدم محرك يزيد الضغط حتى يقلل الوقود، مع تصميم الهيكلة الخارجية والداخلية باستخدام الكاربون فايبر والألومنيوم، ما يعني أنها عالية المتانة وموفرة للوقود، ما يفسر استهداف فريق الطالبات السعوديات قطع أطول مسافة ممكنة بأقل كمية وقود.

جرى ذلك بحرفيّة شديدة لا تليق سوى بالمحترفين، حيث تقول شمس الشويعر: "تم توزيع المهام على مجموعات من أعضاء الفريق منها مجموعة مسؤولة عن المحرك والعمل على زيادة نسبة الضغط لتقليل الوقود المستخدم ومجموعة أخرى قامت بتصميم الهيكل الداخلي والجسم الخارجي للسيارة واختيار المواد المناسبة للهيكل، وتم اعتماد مركب الكاربون فايبر لذلك والألمنيوم للجزء الداخلي، أما المجموعة الثالثة فكانت مسؤولة عن المكابح والعجلات وعجلة القيادة".

وبهذا الإنجاز وبقية المشاريع التي نفذها طلاب كلية الهندسة، احتفلت الجامعة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبحضور مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي آل هيازع، ووكيلة الجامعة للتطوير والعلاقات الخارجية صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري آل سعود.

اقرأ أيضا: سيارة "فضائية" احتفالاً بـ 50 سنة على لامبورجيني

سيارات قيادة المرأة في السعودية سيارات عربية السعودية قيادة المرأة
loaing icon