إليكم معنى: بدي السيارات، شاصي السيارة، رقم الشاصي، الصدّام، كبوت السيارة

الكثير من التعابير التي تتعلق بعالم المحركات قد لا يكون على علم بها الكثير من الناس في العالم بشكل خاص وفي منطقة الخليج العربي بشكل عام، من هنا لا بد من أن تطلعوا على التالي حتى تتعرفوا على التعابير التالية: بدي السيارات، شاصي السيارة، رقم الشاصي، الصدّام، كبوت السيارة، سقف بانوراما.

- بدي السيارات: أو ما يُعرف بالـ Body او الهيكل الخارجي يمكن من خلاله تحديد الفئة التي تنتمي إليها السيارة، سيدان، سيدان كبيرة، سيدان متوسطة، سيدان صغيرة، هاتشباك، كروس أوفر، أس يو في، فاغون، ميني فان، مكشوفة، فان...

- شاصي السيارة: هو الهيكل المعدني أو الإطار الذي يتم تركيب الهيكل عليه، كما ويتضمن ترس التشغيل مثل العجلات وناقل الحركة.

- رقم الشاصي: وجد كي يتمكن مالك السيارة من تمييز مركبته عن السيارات الأخرى خصوصاً تلك المشابهة لها. رقم الشاصي يمنع السرقة إضافة إلى أنه يُستخدم في تسجيل السيارات والتأمين، وهو يتكون من 17 رقماً وحرفاً كما ويجب أن يُقرأ من ناحية اليسار إلى اليمين وينقسم أيضاً إلى 4 أجزاء.

- الصدّام: الصدّام أو المصد هو هيكل متصل أو مدمج مع النهايات الأمامية والخلفية للسيارات، وجد لامتصاص الصدمات مما يقلل من تكاليف التصليح. ظهرت الصدامات المعدنية القاسية على السيارات في وقت مبكر من عام 1904 وكان لها وظيفة الزينة بشكل رئيسي. تقلل المصدات بشكل مثالي من عدم التطابق بين المركبات وحماية المشاة من الإصابة.

- كبوت السيارة: وهي القطعة المعدنية الكبيرة التي تغطي المحرك وهي تأتي بأشكال مختلفة كما أن البعض منها تظهر منه بعض الفتحات أولاً لإعطاء السيارة مظهراً رياضياً وثانياً لتبريد المحرك لاسيما وإذا كان كبيراً.

- سقف بانوراما: السقف البانورامي هو أجمل ما يمكن أن تحتويه السيارات وهو يكون مصنوعاً من الزجاج. في السابق كانت فتحة السقف في السيارات تأتي مصنوعة من المعدن إلى أن باتت من الزجاج ولكن مع الإبقاء على القياس المعروف. لكن ومع الوقت، ارتأت شركات السيارات أنه من الممتع تواجد سقف كبير مصنوع من الزجاج يسمح للسائق من الاستمتاع قدر الامكان بالقيادة لاسيما خلال التواجد مع الأصدقاء.

إقرأ أيضاً: تعرف على مصطلحات كويل، بواجي، شمعات الاحتراق، بواجي السيارة...

معلومات عالم المحركات
loaing icon