إقلاع أول طائرة لا تحتوي على أي أجزاء متحركة... والهدف؟

نعلم جميعاً مدى الضوضاء الذي نشعر بها عند وقوفنا في صالات المطارات نشاهد إقلاع طائرة ما عن كثب، وهو ما يأتي في الأغلب بسبب المروحيات النفاثة الهائلة التي تساعد على الإنطلاق، ولكن بعد نجاح عدد من الباحثون مؤخراً في إطلاق طائرة من دون أي أجزاء متحركة، قد تكون هذه هي بداية نهاية ضوضاء الطائرات.

يأتي النموذج الذي أتم إقلاعه بنجاح بحجم قارب كاياك لشخص واحد، وهو صامت تماماً، حيث يستخدم الديناميكا الهوائية الكهربائية لدفع نفسه بالهواء بدلا عن المحركات، وذلك عبر استخدام خصائص الكهربية لدفع الهواء للخلف، مما يعطي الطائرة دفع مماثل للأمام، وتطلب تطبيق ذلك 7 أعوام من العمل المتواصل.

تم استخدام تقنيات الديناميكا الهوائية الكهربائية عبر توليد مجال كهربائي يولد رياح محملة بجزيئات أيونات مشحونة التي تدفع جزيئات الهواء الطبيعي خلف الطائرة كي تدفعه للأمام، وهو ما تعمل ناسا على تطويره لاستخدامه بالفضاء الخارجي ويتم استخدامه ببعض المركبات الفضائية والأقمار الصناعية باستخدام سوائل أيونية بدلاً من الهواء لعدم وجوده بالفضاء، ما يسهل من استخدام هذه الطريقة هناك.

ولكن رغم هذه التحديات، تبعث هذه التجربة الأمل في نفوس مهندسي الطيران بقدرتهم على بلوغ مستقبل لطائرات قادرة على نقل أشخاص دون الحاجة لأي نوع من أنواع المحركات، رغم أن هذا الأمر مازال بعيد المنال بعض الشيء.

اقرأ أيضاً: سافر بسرعة أعلى من الصوت على متن هذه الطائرة

طائرات أخبار الطائرات عالم الطائرات اسرار الطائرات طيران
loaing icon