أيهما أفضل: شراء سيارة كاش أم تقسيط؟

البعض سيقول لك كاش، والبعض الآخر سينصحك بتقسيط سعر السيارة، إلا أن الجواب ليس بهذه السهولة، ويعتمد على عوامل مختلفة مثل وضعك المادي... وحتى نفسيتك!

اقرأ أيضاً: لا ترتكب هذه الأخطاء عند شراءك لسيارة جديدة!

الوضع المادي

اذا كنت مرتاحاً مادياً وتمتلك ثمن السيارة كاملاً ولا تخطط لإستثمار جزء من مالك، فإن أفضل الحلول هنا هو أن تقوم بشراء السيارة كاش وتتخلص من عبء التقسيط، إضافة الى عبء الفوائد التي سترفع من السعر الإجمالي للسيارة.

أما إن لم تكن تمتلك ثمن السيارة كاملاً، ولكن لديك وظيفة ثابتة تستطيع من خلالها استكمال ثمن السيارة على مدار الشهور (أو السنوات) التالية، فإن خيار الشراء بالتقسيط سيكون على الأرجح الأفضل بالنسبة لك.

أما اذا كنت تمتلك ثمن السيارة كاملاً، ولكن قد تحتاج للمال لاحقاً (بهدف الإستثمار أو أي غرض ثاني)، فهنا يُنصح بالتقسيط، شرط أن يكون لديك مدخول ثابت.

 

الوضع النفسي يلعب دوراً ايضاً

للعامل النفسي جانب في الإجابة عن هذا السؤال، فإن كنت ممن تسبب لهم مسؤولية الإلتزام بالأقساط الشهرية عبء نفسي، فشراء السيارة كاش هو الخيار الأمثل من دون شك، أما إن كنت تفضل الإحتفاظ بجزء من المال لأنك تقلق حيال مواجهة أي طارىء، فإن خيار التقسيط هو الأفضل لك.

 

التأمين

هناك ايضاً مسألة تأمين السيارة، اذ عند دفع سعر السيارة كاش، سيكون لديك حرية اختيار شركة التأمين التي تريدها، في حين أنك ستخسر هذه الحرية اذا اخترت تقسيط سعر السيارة، اذ أن المصرف يفرض عليك شركة تأمين متعاقدة معه.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة شراء سيارة
loaing icon