أماكن أثرية في مصر لا بد من زيارتها

مصر هذا البلد الغنيّ برائحة الآثار يجذب الملايين من الناس من مختلف أنحاء العالم، خصوصاً أولئك المولعين بالأبنية القديمة، التي تعود إلى مئات السنين في الزمن.

وكي لا تتكبّد عناء البحث عن الآثار في بلد الفراعنة، سوف نطلعك في الآتي على أبرزها، والتي بالتأكيد ستأخذك إلى عالم ساحر وغريب في الوقت نفسه.

أهرامات الجيزة

هي من أبرز وأهمّ المعالم السياحية في العالم، فضلاً عن مصر. وهي تتكون من ثلاثة أهرامات هي: خوفو، وخفرع، ومنقرع. لكن خوفو هو الهرم الأبرز، لأنّه أكبرها، كما أنّه يُعتبر أحد أبرز عجائب الدنيا السبع. هذه الأهرامات التي تقع في منطقة الجيزة كانت تحتوي مومياءات الفراعنة، إلى جانب المجوهرات الخاصّة بها.

 

أبو سمبل

أبو سمبل موقع مشهور في مصر. يتضمّن معبدين تمّ نحتهما في الصخور: الأول الصّغير، والثاني الكبير. ويعود السبب في بناء هذين المعبدين إلى الاحتفال بنصر الفرعون رمسيس الثّاني في معركة قادش. يمثّل الأوّل الكبير معبد الإله رع- حوراختي، والإله بتاح، والفرعون رمسيس الثاني، في حين خُصّص الثاني الصغير للإلهة حتحور، ونيفرتيتي زوجة رمسيس الثاني المحبوب.

 

وادي الملوك

هو ‎‎موقع يضمّ مقابر عدد من الفراعنة القُدماء من الأسر: الثّامنة عشرة، والتاسعة عشرة، والعشرين. ويبرز من بين فراعنة وادي الملوك توت عنخ آمون ورمسيس الثّاني. وفي هذه  المقابر يوجد الكثير من الأدوات، التي أودعها المصريون القدماء، الذين كانوا يعتقدون بالحياة بعد الموت، وبأنّ الميت يحتاجها في وقت لاحق.

 

أبو الهول

من غير المعقول، إذا أردنا أن نتطرّق إلى موضوع الآثار المصرية، ألا نذكر تمثال أبو الهول الكبير، الذي هو كناية عن جسد أسد ورأس فرعون. يصل طول المجسّم هذا إلى 73 متراً، وبارتفاع 20 متراً، ويقع بالقرب من أهرام الجيزة الثلاث.

 

معبد فيلة

تمّ بناء هذا المعبد في أسوان، تكريماً للإلهة إيزيس، من قِبَل الفرعون بطليموس الثاني. هذه الإلهة ترمز إلى طقوس الجنازة وهبة الحياة. لذلك كان من الضروريّ أن تعلموا أنّ كلمة Philae تعني النّهاية.

إذا زرتم مصر يوماً، فهذه الآثار لا بدّ من معاينتها، خصوصاً إذا كنتم من عشاق الآثار!

سفر StriveME
loaing icon