أكثر من 40 بالمئة من طلاب الإمارات يقودون بإطارات غير آمنة

أظهرت دراسة حديثة أن غالبية السائقين من فئة الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة لا يتخذّون الخطوات اللازمة لضمان استيفاء سياراتهم لمعايير السلامة الموصى بها عندما يتعلق الأمر بصيانة الإطارات. وكشفت الدراسة أن أكثر من 40 بالمئة من سيارات طلاب الجامعات بالدولة لا تفي بمعايير السلامة الموصى بها من ناحية حالة الإطارات.

وجاءت هذه النتائج جرّاء دراسة جديدة أجرتها كونتيننتال (Continental) خلال الشهر الفائت. وأظهرت الدراسة أن أكثر من 50 بالمئة من السائقين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً لم يقوموا بفحص إطارات سياراتهم وفقاً لنصيحة الخبراء، وأن أكثر من 10 بالمئة منهم يجهلون أهمية الدور الذي تلعبه الإطارات في القيادة الآمنة والسلامة على الطرقات.

وفقًا للاستطلاع الذي أجراه معهد يوغوف بتكليف من كونتيننتال، فإن أكثر من نصف (55 بالمئة) مالكي السيارات من فئة الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاماً لم يقوموا بإجراء فحص دقيق لإطاراتهم منذ أكثر من شهر. ويوصي خبراء السلامة على الطرق بضرورة فحص الإطارات بانتظام، لأن ضغط الهواء غير المتوازن، وقلة عمق المداس، والتآكل غير المنتظم للإطارات يمكن أن يؤدي إلى فشل كارثي في أداء الإطارات. ويوصي كل من كونتيننتال وهيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي السائقين بضرورة فحص ضغط الإطارات في سيارتهم مرةً كل أسبوعين على الأقل.

وبالرغم من أن الإطارات هي نقطة الاتصال الوحيدة بين السيارة والطريق، أكد الاستطلاع أن العديد من السائقين يجهلون الدور المهم الذي تلعبه الإطارات في تعزيز مستوى السلامة أثناء القيادة على الطرق. وتشير الإحصاءات أن 11 بالمئة من الشباب الذين شاركوا في الاستبيان اعتبروا أنه "ليس من المهم على الإطلاق" أو "ليس مهمًا للغاية" أن تكون سياراتهم مجهّزة بإطارات في حالةٍ جيدة، بينما 63 بالمئة فقط يعيرون أهميةً لهذا الموضوع.

وما أظهره الإستطلاع من المخاطر المحتملة حول السلامة على الطرق تم تأكيده إلى حدّ كبير من خلال نتائج الفحوصات الميدانية التي قامت كونتيننتال بإجرائها على أكثر من 330 مركبة في الجامعة الأمريكية في دبي وجامعة دبي. وأظهرت النتائج أن 44 بالمئة من تلك السيارات التي تم فحصها مجهّزة بإطار واحد على الأقل لا يتطابق مع معايير السلامة المعترف بها، حيث تضمنت المشاكل التي تم اكتشافها عند إجراء هذه الفحوصات الميدانية لإطارات السيارات عدم صحّة معدّل ضغط الهواء، وانتهاء تاريخ الصلاحية، ووجود أضرار وتشقّقات وتآكل في مداس الإطارات.

كما أظهرت النتائج وجود إطارات ذات معدل ضغط هواء غير صحيح في أكثر من 30 بالمئة من السيارات التي تمّ فحصها، في حين أن هذه الحالات قد تسهم في عملية تآكل المداس غير المنتظم وتلف الجدران الجانبية للإطار. ولكن أكثر ما أثار القلق في النتائج هي أن الخبراء وجدوا أن 21 سيارة (ستة بالمئة) من السيارات التي تمّ فحصها بحاجة لاستبدال جميع إطاراتها الأربعة.

واعتمدت نتائج الدراسة الشاملة التي أعدتها كونتيننتال على الاستطلاع الذي نفّذه معهد يوغوف للاستطلاعات على عيّنة مؤلفة من أكثر من 1500 شخص من فئة الشباب وتحديداً من جيل الألفية في ثلاثة من أبرز الأسواق العربية في الشرق الأوسط.

اقرأ ايضا: ما تأثير الصيف على اطارات سيارتك؟

معلومات بيان صحفي اطارات الامارات اطارات السيارة اطارات كونتيننتال Continental
loaing icon