أسهل شرح لأزرار مكيف السيارة مع معنى rear في السيارة

ما هى علامات مكيف السيارة ؟ 

في فصل الصيف الحار، يعتمد السائق على المكيف بشكل أكيد حتى يشعر بالبرودة هو وركابه داخل المقصورة ولذلك نوفر لكم الإجابة عن سؤال معنى rear في السيارة ؟ مع شرح ازرار السيارة وشرح ازرار مكيف السيارة النترا أو معني علامات التكييف في السياره بشكل عام فضلا عن زر ac في السيارة . > هذه هي نتائج عدم تغيير فلتر المكيف .

 

اقرا ايضا: جدول المخالفات المرورية 1440

 

هذا وقد يجهل البعض من السائقين يسأل عن شرح ازرار مكيف السيارة او شرح ازرار المكيف أو رموز تكييف السيارة التي تتواجد على لوحة المفاتيح التابعة للمكيف خصوصاً أولئك الذين يكونون قد اشتروا سيارة لأول مرة.

 

غالبية السيارات تتمتع بنفس أزرار المكيف إلا أن عدداً ضئيل من المركبات قد يتواجد فيها أزرار مختلفة، واليكم الان رموز مكيف السيارة .

 

معنى علامات التكييف في السياره

معنى ac في السيارة

  • يتواجد زر يرافقه لون أحمر وأزرق وأحياناً تظهر عليه ارقام، هذا الزر يسمح لك برفع أو خفض حرارة البرودة.

  • يتواجد زر مع شعار ثلج أو مع كلمة AC من الضروري أن يصار إلى استخدامه في الصيف لأنه يقوم بتشغيل الكموبرسور.

  • يتواجد زر يرافقه شكل مروحة والذي من شأنه أن يسمح للسائق بالتحكم بقوة دفع الهواء الذي يخرج من الفتحات.
  • يتواجد زر ترافقه رسومات لرجل مع أسهم، هذا الزر يسمح للسائق باختيار مكان خروج الهواء (نحو الوجه، نحو الأرجل، نحو الزجاج الأمامي).
  • يتواجد زر يتمتع برسم سيارة مع سهم داخلها، هذا الزر يمنع الهواء الخارجي من الدخول إلى المقصورة.
  • يتواجد زر مكتوب عليه AUTO، هذا الزر يوزع الهواء في كل المقصورة كما ويتحكم بقوة الهواء أوتوماتيكياً.

 

زر ac في السيارة

قد يجهل كثير من السائقين بعض الرموز والاختصارات المتواجدة في لوحة المفاتيح الخاصة بالسيارة ولاسيما تلك التي تتبع مكيف السيارة، حيث يعتمد عليه الكثير من السائقين في فصل الصيف من أجل تخفيف الرطوبة داخل السيارة والمحافظة على درجة حرارتها باردة قدر الإمكان .

ونجد أغلب السيارات تتضمن نفس الرموز والاختصارات أو تتشابه إلى حد كبير، فيما عدا بعض الموديلات النادرة التي تنفرد برموز خاصة بها، ولذلك دعونا نصحبكم في جولة سريعة نتعرف من خلالها على كافة الإختصارات المتعلقة بالتكييف وبخاصة زر ac في السيارة، فتابعونا.

يعتبر زر ac في السيارة أو air condition احد الأزرار المتعلقة بضبط توزيع الحرارة في السيارة مثل درجة التبريد أو التسخين التي تحتاج إليها السيارة، فهو يختلف عن الزر الخاص بالمروحة حيث يعمل على تشغيل التكييف أو ضاغط الهواء الكمبروسر، ولكن يعتقد البعض إنه طالما تم الضغط على زر المروحة هو بذلك عمل على تشغيل التكييف، ولكنه يتفاجأ بعدم حدوث أي تغيير في درجة حرارة السيارة ويظن أن التكييف لا يعمل.

ويتواجد منه نوعان أحدهما Manual AC حيث ينتشر ذلك النظام في السيارات ذات الموديل القديم وتتميز بسهولة التحكم وانخفاض نسبة تعرضها للأعطال فيما بعد، والآخر Automatic AC الذي يتواجد في السيارات ذات الموديلات الحديثة والذي يتم من خلالها التحكم في نظام التكييف لتوفير أعلى درجات الراحة والأمان في السيارة.

 

حيث يتم التحكم في توزيع درجات الحرارة وسرعة المروحة وطريقة توزيع الهواء داخله، بل وفتح وغلق خاصية تدوير الهواء أو ما يعرف ب Recirculation وهو نظام متطور للغاية يعمل على توزيع الحرارة حسب عدد الركاب وذلك من خلال تحديد وضع أحزمة الأمان في السيارة وما إذا كانت لي المقاعد الأمامية أو الخلفية.

 

فضلاً عن إمكانية التعرف على درجة سطوع الشمس من خلال خاصية ال Solar Sensor التي تعمل على تخفيف درجة التكييف تلقائياً عند غروب الشمس، بل ويتواجد أيضاً أنواع أخرى متطورة للغاية تعمل على قياس درجة الحرارة في كل جانب من جوانب السيارة من الداخل؛ وبالتالي يتم توزيع الهواء حسب حاجة كل جزء ويطلق عليه إسم Zone control .

 

نصائح للمحافظة على تكييف السيارة

 

وهناك بعض النصائح التي يمكنك عزيزي القارئ الأخذ بها في عين الإعتبار لكي يتم المحافظة على تكييف السيارة لأطول فترة ممكنة، فنجد على سبيل المثال:

 

  • في حال ترك السيارة لفترة طويلة تحت أشعة الشمس يفضل أن يتم فتح النوافذ وتشغيل السيارة لفترة من الوقت ومن ثم يتم تشغيل المكيف، حيث يساعد ذلك على تبريد صالون السيارة بصورة أسرع دون هدر قدر كبير من الطاقة.
  • كذلك يفضل أن يتم فصل المكيف في حال تخطى سرعة السيارة عن ال 60 كم/ساعة حيث إنه في ظروف السفر ووصول السيارة للسرعة القصوى قد يعرض الكمبروسر أو ضاغط الهواء للتصلب أو التوقف المفاجئ.
  • كذلك يفضل أن يتم تشغيل خاصية سحب الهواء من داخل السيارة أثناء تشغيل التكييف؛ لكي يساعد على تقليل الضغط على الكمبروسر، حيث أن الهواء الذي يعود من مقصورة السيارة أقل حرارة من الهواء الخارجي بل وأكثر نقاء وبالتالي يحافظ على كفاءة المكيف لفترة أطول.
  • يفضل أن يتم فحص غاز الفريون داخل السيارة بصورة دورية واستخدام افضل الأنواع المتواجدة في الأسواق والتي تحافظ على سلامة الكمبروسر وتحافظ على درجة برودة الهواء في الداخل، مع ترك السيارة في مكان بارد قدر الإمكان لعدم حدوث تلف أو خلل في الثيرموستات التي تقوم بتوزيع الحرارة بصورة كاملة.
  • علاوةً على ذلك فإن صيانة الفلتر وتنظيفه بصورة مستمرة والتخلص من الشوائب المتراكمة داخله أحد أهم العوامل التي تساعد على رفع كفاءة المكيف بصورة كبيرة، ولاسيما في بعض الدول التي تعاني من تلوث بيئي حيث تتداخل الشوائب والرواسب داخل فلتر المكيف وبالتالي تضعف من قوته على المدى البعيد.
  • في حال ظهور أي عيوب أو مشاكل في الكمبروسر الخاص بالسيارة يفضل أن يتم التخلص منه واستبداله بآخر جديد يتناسب مع موديل السياره، حيث إنه في كثير من الحالات يتعمد البعض إضافة كمبروسر مستعمل بسبب رخص ثمنه، ولكنه قد يؤثر بالسلب فيما بعد على السيارة.
loaing icon