أحدها من بورشه: أغرب مقابض نقل الحركة على الإطلاق

قد لا نعير مقابض الناقل في سياراتنا اهتماماً كبيراً لأنها تتشابه في معظم الطرازات، ولذلك نجيد استخدامها جميع.

ولكن هناك بعض الطرازات التي تستثنى من ذلك، واليوم سنعرفك عليها.

> تابع قناتنا على يوتيوب

 

أزرار بورشه القابلة للسحب والدفع

 قدمت الصانعة الألمانية اثنين من الأزرار المدمجة بعجلة القيادة، والتي يمكن دفع أي منهما للأسفل للانتقال إلى قير أعلى أو سحب أي منهما للأعلى للذهاب إلى قير أقل، وهو أربك الكثيرين وقتها قبل أن يتم إلغاؤه.

مخالفة تنظيمات السير على الطرق في السعودية

 

 

عصا سيتروين DS

أتت هذه السيارة مع قير نصف أوتوماتيكي يعمل بآلية تحديد مسبق، حيث يتم سحب العصا أثناء رفع القدم عن دواسة الوقود ببطء، ليتغير بعدها القير.

 

نظام فورد موديل T المعقد

كانت موديل T هي السيارة التي ألغت فكرة اقتصار امتلاك السيارات على أثرى الأثرياء وجعلتها تصل لعامة الناس، ولكنها كانت ذات قير معقد جداً يعتمد على دواسة أرضية يتم الضغط عليها بالقدم أثناء الضغط على دواسة أخرى لإبقاء السيارة تعمل، الى جانب استخدام مقبض على عجلة القيادة للتحكم بالوقود، ليتم بعدها افلات احدى الدواسات كي تنطلق السيارة بأقصى سرعة.

 

العمود الناقل في السيارات الأمريكية

يستخدم هذا الناقل في السيارات الأمريكية، ويتمتع بطريقة عمل مقاربة من قير سيتروين DS النصف أوتوماتيكي، إلا أنه تميز بمظهره السميك المنحني بشكل غريب خلف مقود القيادة.

 

يد بيندكس (Bendix) الكهربائية

ظهر هذا النوع من مقبض النواقل على السيارات الأمريكية بالثلاثينات من القرن الماضي حيث وعد بجعل مهمة تغيير القير أسهل ما يمكن، فيعمل من خلال دفع مقبض صغير باصبعك ووضعه في القير الذي تريده، ثم الضغط على الكلتش من أجل تغيير القير.

 

مقابض هيرست السريعة (Hurst Lightning Rods)

ظهر هذا المقبض بالثمانينات واستوحي تصميمه من سباقات التسارع، حيث يأتي مع مقبض ناقل لكل نقل (أي مجموع 3 مقابض)، ليكون أول مقبض هو الخاص بالقيادة اليومية (فيه وضعيات P و R و D).

المقبض الثاني يدوي وينتقل بين القير الأول والثاني، اما المقبض الثالث والأخير، فينتقل بين القير الثاني والثالث. المقبضين اليدوين صمما للإستخدام في السباقات، لتسارع أفضل.

اقرأ أيضاً: فيها خزانة للبنادق: همر H2 مدرعة بسعر وميزات مبهرة!

فورد بورشه Porsche ميكانيك السيارات
loaing icon