صنعت مطاحن القهوة قبل السيارات! أبرز الحقائق عن بيجو الفرنسية

هل كنت تعلم أن علامة بيجو تمتلك كل من سيتروين وأوبل، وذلك قبل اندماجها هذا العام مع مجموعة فيات كرايسلر؟ المجموعة الجديدة اسمها ستيلانتيس (Stellantis) وهي من أكبر مجموعات السيارات في العالم.

اليوم سيعرفك فريق سترايف على 7 حقائق على الأرجح لم تكن تعرفها عن بيجو.

اقرأ أيضاً: مؤسسها لم يحب السباقات! أهم الحقائق عن لامبورغيني

 

أصول غير متوقعة

تاريخ بيجو

تأسست بيجو عام 1810،  لتكون أقدم بكثير من العلامات الشهيرة الأخرى، لكنها لم تصنع السيارات في بداياتها، حيث صنعت مطاحن القهوة والملح والفلفل، إضافة الى الدراجات الهوائية لاحقاً، أما أول سيارة بيجو فأتت في عام 1889 كمركبة بمحرك بخاري مع 3 عجلات، وصنع منها 4 نسخ فقط، لتستخدم الشركة بعدها محركات دايملر ذات الاحتراق الداخلي، قبل أن تصنع أول محركاتها في عام 1896.

 

فازت بيجو بأول سباق سيارات في التاريخ

أول بيجو للسباق

أقيم أول سباق سيارات في التاريخ بين مدينتي باريس وروان في عام 1894، حيث كانت القواعد بأن تكون السيارات آمنة وسهلة القيادة وذات تكلفة إصلاحات رخيصة. فاز السائق ألبرت ليميتر في السباق على متن سيارة بيجو تايب 7 التي كانت بقوة 3 حصان فقط، واستغرقت الرحلة 6 ساعات و51 دقيقة و30 مع وصول 3 ركاب إلى خط النهاية في السباق الذي أقيم لمسافة 206 كم.

 

أول سيارة يتم سرقتها في التاريخ كانت بيجو

قد يشير ذلك إلى مدى شعبية سيارات بيجو، حيث حدث ذلك في عام 1896 بمدينة باريس عندما تمت سرقة سيارة بيجو الخاصة بالبارون دي زويلين دي نيفلت، حيث تمت السرقة من قبل الميكانيكي الخاص به، والذي تم القبض عليه لاحقاً مع إعادة السيارة لمالكها.

 

بوجاتي وبيجو

صمم ايتوريه بوجاتي، مؤسس علامة بوجاتي، في عام 1912 سيارة بيجو باسم بيبي (Bébé) بمعنى طفل، والتي أتت بمحرك 4 سلندر 850 سي سي.

 

بيجو وفورمولا 1

بيجو وفورمولا 1

حاولت بيجو الدخول إلى عالم سباقات الـ فورمولا 1 وأنتجت محركات لعدة فرق خلال مواسم 1995 إلى 2000، ولكن محركاتها أثبتت ضعف اعتماديتها وعدم قدرتها على المنافسة مقارنة بالصانعين الآخرين، ما دعا الشركة للخروج من دون أي فوز.

 

جهود رياضية ناجحة

بيجو 908

حققت بيجو عدة انتصارات في عالم السباقات، حيث فازت في سباق لومان 24 ساعة مرة واحدة، و6 مرات في سباقات رالي داكار، إضافة الى تحقيق 4 انتصارات في بطولة العالم للراليات، و3 انتصارات في سباق بايكس بيك العالمي لتسلق الهضبة.

 

سيارات بيجو من الخمسينات والستينات عرفت باعتماديتها

سيارات بيجو من الخمسينات

حالياً، قد لا تمتلك سيارات بيجو أفضل سمعة فيما يتعلق بالاعتمادية، ولكنها عرفت سابقاً باعتماديتها وقدرة تحملها بين الخمسينات والستينات، ولذلك تظل بعض السيارات من تلك الفترات مستخدمة في قارة أفريقيا وكوبا وبعض البلاد الأخرى، وذلك من فرط اعتماديتها التي تجعلها مناسبة للعمل بشكل مستمر خاصة كسيارات نقل ركاب بغرض السفر بين المدن المختلفة، إضافة لتوفيرها مستوى راحة معقول لمختلف الركاب.
 

بيجو سيارات Peugeot سيارات فرنسية حقائق
loaing icon