6 مرات دخلت فيها شركات سيارات عالم الفضاء

بعد مرور 50 عاماً على هبوط البشرية على القمر، أصبح علينا الآن التفكير في كيف ستساهم شركات صناعة السيارات في استكشاف الفضاء، ففي حين أن تسلا كان لها التواجد الأشهر في هذا المجال، إلا أنها لم تكن الأولى، حيث كانت شركات صناعة السيارات جزءً من سباق الصعود إلى الفضاء من أوائل ستينيات القرن الماضي، وإليكم أشهر إسهامات شركات السيارات في غزو الفضاء.

اقرأ أيضاً: هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقلع إلى محطة الفضاء الدولية!

 

1 - تسلا - رودستر على متن مركبة الفضاء

من غير المنطقي ألا نبدأ هذه القائمة بما فعله إيلون ماسك حينما أرسل سيارة تسلا رودستر إلى الفضاء على متن مركبة الفضاء فالكون 9، وبالتأكيد كانت له امتيازاته بفضل كونه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات وشركة سبيس اكس لصناعة صواريخ الفضاء، وإذا كنت من محبي ماسك أم لا، فلا يمكن إنكار أنه يعرف كيف يحصل على انتباه العالم.

 

2 - جنرال موتورز - روبونوت 2

تمتلك جنرال موتورز تاريخ طويل من الجهود الذي بذلتها مع ناسا والولايات المتحدة في استكشاف الفضاء، ففي عام 2010، كشفت شركة صناعة السيارات عن روبونوت 2، وكما يوحي الاسم، فهو رائد فضاء آلي يمكنه القيام بمهام معقدة في بيئات الفضاء الخطرة، وقد ذهب الإنسان الآلي إلى محطة الفضاء الدولية على متن مكوك الفضاء ديسكفري في أوائل عام 2011.

 

3 - أودي - مركبة استكشاف القمر

في عام 2016، تعاونت شركة أودي مع مجموعة علماء غير متفرغين يطورون مركبة لاستكشاف القمر، وكانوا يخططون لإطلاقها في عام 2019 والهبوط في موقع هبوط أبولو 17، والتي كانت آخر مهمة قمرية مأهولة في عام 1972، وإذا نجحت أودي ووصلت إلى هناك قبل شركات أخرى، فيمكنها المطالبة حينها بجائزة  Google Lunar XPrize البالغ قيمتها 30 مليون دولار. 

 

4 - تويوتا - ميزة التعرف على الصوت في رائد الفضاء الآلي كيروبو

تم تطوير كيروبو بشكل مشترك من قبل العديد من الشركات في اليابان وذهب رائد الفضاء الآلي إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2013، والغرض منه كان المساعدة في تطوير وصقل الطريقة التي يتفاعل بها الإنسان والروبوت عندما تكون الجاذبية صفرية، وقد طورت تويوتا ميزة التعرف على الصوت في كيروبو.

 

5 - نيسان / ناسا - تطوير المركبات ذاتية القيادة

تعمل نيسان وناسا معاً لتطوير أنظمة القيادة الذاتية منذ بضع سنوات حتى الآن، وفي الشهر الماضي، أعلنت نيسان عن تمديدها لاتفاقية الأبحاث، والتي ستساعد على تحسين أنظمة القيادة الذاتية للسيارات على الأرض وأسطول ناسا في الأجرام الفلكية.

 

6 - تويوتا - مركبة استكشاف القمر

اتفقت كل من شركة تويوتا ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية على بناء هذه المركبة تحسباً لتأهيل واستكشاف القمر مرة أخرى، ويبلغ طول هذه المركبة أكثر من 5.8 متر مع مساحة 13 متر مكعب من الداخل، وتعمل بخلايا الوقود مع الخلايا الشمسية القابلة لإعادة الشحن، ويجب أن يكون النموذج الأولي لها جاهزاً بحلول عام 2022.

سيارات معلومات أخبار السيارات
loaing icon