5 علامات تدل على ضرورة تغيير بطارية سيارتك

تعد البطارية هي أحد أهم مكونات أي سيارة، حيث أنه من دونها لن تستطيع السيارة تأدية أغلب وظائفها، وفي حالة تعطل البطارية أو تهالكها تماماً، فسوف يتم عرض علامات تحذيرية مختلفة تعلم السائق بضرورة تغييرها، ولكن قد لا يلاحظ السائقين بعض هذه العلامات، لذا سوف نسلط الضوء اليوم على أهم هذه العلامات.

اقرأ أيضاً: شرح جميع اكواد اعطال السيارات باللغة العربية

 

المكونات الكهربائية لا تعمل بنفس الكفاءة

قد تلاحظ أن صوت الراديو أصبح منخفض عن ما قبل أو أن النوافذ تتطلب وقت أطول إنزالها، الى جانب ضعف إضاءة المصابيح الأمامية، حيث أن كل ذلك يشير إلى أن البطارية في نهاية عمرها، أو أن جودة البطارية منخفضة وذات قدرة ضعيفة، وهنا يجب البحث عن بطارية أفضل.

 

الرائحة السيئة والتآكل

في حالة التقاط رائحة سيئة من السيارة، فمن المحتمل بدرجة كبيرة أن يكون ذلك ناتج عن تسريب من البطارية، كما يحتمل إيجاد بعض التآكل في وصلات البطارية عند تفقدها مع بعض علامات الصدأ، ورغم إمكانية تنظيف الصدأ، إلا أن هذا يكون مجرد حل مؤقت حتى استبدال البطارية بواحدة جديدة.

 

صعوبة في تشغيل السيارة

أحد علامات ضعف البطارية الأخرى هي بطء عملية تشغيل المحرك، حيث نلاحظ أن السيارة تحتاج لوقت أطول كي تبدأ العمل، ويجب في هذه الحالة الذهاب لأقرب ورشة لتفقد البطارية وتغييرها حسب الحاجة.

 

شارة تحذيرية في لوحة العدادات

تعد أحد أبسط الطرق للتعرف على مشكلة البطارية هو بالنظر إلى لوحة العدادات، حيث أن أغلب السيارات هذه الأيام تمتلك مؤشرات دقيقة تسمح للسائق بالتعرف على الخلل في سيارته، وفي حالة وجود مشكلة بالبطارية سنجد رمز أحمر مضيء للبطارية.

 

عمر البطارية

تدوم البطارية في المتوسط لمدة 3 أعوام، حيث ينصح بتغييرها كل عامين ونصف، وذلك نظراً لأن البطاريات تختبر مشكلات مختلفة في نهاية عمرها، فيما تتراوح أسعارها ما بين 50 و 200 دولار حسب العلامة والموديل والسعة، ما يعد سعر رخيص يمكن دفعه لتفادي الحاجة للذهاب للميكانيكي كل فترة ودفع مبالغ أكبر على المدى الطويل.
 

نصائح معلومات نصائح للقيادة بطارية السيارة
loaing icon