5 شركات سيارات لقت حتفها حديثاً!

هل مررت بجانب سيارة في يوم من الايام واستغربت بشعارها، اذ انك لم تراه من قبل؟ قد تكون سيارة نادرة الوجود لأنها لا تدخل اسواق الخليج... او سيارة تحمل شعار علامة قد افلست؛ الكثير من شركات السيارات افلست قديماً، الا ان بعضها لقت حتفها حديثاً ومازلت ترى عدد قليل من طرازاتها على الطرقات... اليك ابرز 5 من هذه الاخيرة.

 

ميركوري: 2011

كانت علامة ميركوري - التي يعود تاريخ تأسيسها الى عام 1937 - هي محاولة شركة فورد كسر سيطرة جنرال موتورز على شريحة السيارات الفخمة المعقولة السعر، الا انها لم تنجح بذلك، واعلنت فورد عن وقفها في عام 2011، وذلك نتيجة لقلة الاستثمار في جعل منتجاتها أكثر تميزاً.

 

ساب: 2011

تعد ساب واحدة من أكثر العلامات شعبية على هذه القائمة إن لم تكن أكثرها، حيث انتهت بعد رحلة استمرت 62 عاماً، ممثلةً نصف إنتاج السويد من السيارات وحدها في فترة ما، وذلك قبل أن تستحوذ عليها جنرال موتورز في عام 2000 من دون أن تطلق أي موديلات جديدة، ليتم في 2010 بيعها لشركة سبايكر الهولندية، لتهبط مبيعاتها إلى 32,000 وحدة سنوياً، فتعاني الشركة من ضعف مواردها المالية، مع منع جنرال موتورز لاحقاً صفقة بيعها الى إحدى الشركات الصينية، فتعلن الشركة إفلاسها عام 2011.

 

همر: 2010

انطلقت همر في عام 1992 على هيئة نسخ مدنية من سيارات هامفي العسكرية، لتستحوذ عليها جنرال موتورز بعدها بستة أعوام ويتم إطلاق طرازات H2 وH3 استناداً على منصات بيك اب جنرال موتورز. استخدامات سيارات همر كانت محدودة وجعلت نموها وانتشارها أمر صعب، وما زاد الطين بلة كانت أزمة ارتفاع أسعار البنزين حينها، لتقرر الشركة وقفها كلياً بعد فشل محاولات بيعها.

 

بونتياك: 2009

تعد بونتياك واحدة من أكثر العلامات التي يفتقدها الكثيرون، حيث بدأت تاريخها في عام 1926 بعد أن تأسست بسمعة جيدة كصانعة للسيارات عالية الأداء بأسعار معقولة مثل طراز GTO المميز. كانت من بين العلامات الأكثر شعبية حتى عام 1988، ولكن بعد اختفاء طراز فييرو في مطلع التسعينات، سريعاً ما أصبح اسم بونتياك مرتبط أكثر بمنصات جنرال موتورز التي تحمل علامات مختلفة من دون تمييز حقيقي، لتنتهي قصتها في عام 2009.

 

اولدزموبيل: 2004

تأسست العلامة في عام 1897، وتمتعت بسمعة جيدة حتى منتصف القرن الماضي عندما كانت جنرال موتورز تسيطر على نصف مبيعات السيارات بالولايات المتحدة وكانت اولدزموبيل تقع في وسط مجموعتها بين كل من بونتياك وبويك. كانت اولدزموبيل كتلاس هي الأعلى مبيعاً بالولايات المتحدة في عام 1976 وظلت كذلك حتى الثمانينات، ولكن مع تقلص حصة جنرال موتورز السوقية وازدياد المنافسة من الشركات الأجنبية، لم تعد اولدزموبيل تقدم سيارات مميزة، لتختفي وسط علامات جنرال موتورز العديدة.

 

بلايموث: 2001

نهضت من رماد شركة ماكسويل القديمة للسيارات في عام 1928، حيث حققت نجاح ساحق في الأربعينات والخمسينات كمنافس رخيص السعر لعلامات شيفروليه وفورد، إلا أن الحالة المالية غير المستقرة لمجموعة كرايسلر المالكة لها أدى لهلاك العلامة المميزة، كي تصبح سياراتها مجرد نسخ عن سيارات دودج وكرايسلر، قبل أن يتم وقفها كلياً في النهاية.

اقرأ أيضاً: ما هو معنى شعار موستنج أيقونة السرعة الأمريكية؟

سيارات معلومات سيارات كلاسيكية سيارات امريكية اسرار السيارات جنرال موتورز
loaing icon