هل يؤثر طقس الخليج الحار على معدل استهلاك الوقود؟

مع ارتفاع درجات الحرارة خلال شهور فصل الصيف، يقوم السائقون بتحسين درجة الحرارة داخل السيارة عبر تشغيل المكيف أو إنزال النوافذ للحصول على بعض الهواء المنعش، ولكن كيف تؤثر مثل هذه اﻷفعال ودرجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف على معدلات استهلاك الوقود؟

بحسب وزارة الطاقة اﻷمريكية، من الممكن أن يقوم الطقس الحار في الواقع بتحسين كفاءة استهلاك السيارات للوقود بسبب زيادة سرعة تسخين المحرك إلى الدرجة المطلوبة، باﻹضافة إلى كون الوقود المخصص ﻷشهر الصيف ينتج طاقة أكبر عند حرقه، كما أن الهواء الساخن يسبب معامل سحب ايروديناميكي أقل من الهواء البارد، ما يعني أن الطقس الحار في الواقع يحسن من معدلات استهلاك الوقود، ولكن سلوك السائقين خلال هذه الفترة هو ما يؤدي بشكل فعلي إلى خفض أو رفع معدل استهلاك الوقود.

ينتج عن تشغيل المكيف وإنزال النوافذ زيادة معدل استهلاك الوقود بكميات كبيرة، حيث أن التأثير اﻷكبر يعود للمكيف والذي يعتمد تأثيره على كفاءة استهلاك الوقود بعدة عوامل مثل الرطوبة وشدة أشعة الشمس، ولكن خلال درجات الحرارة المرتفعة للغاية، يمكن أن يزيد تشغيل المكيف من معدل استهلاك الوقود بنسبة 25%.

أما عن القيادة مع نوافذ مفتوحة، فهي تؤدي لزيادة معدل استهلاك الوقود ﻷنها تزيد من معامل السحب الهوائي، اﻷمر الذي يجعل السيارة تحتاج إلى طاقة أكبر من أجل دفع نفسها ضد مقاومة الهواء، وعلى الرغم من تأثير هذا اﻷمر على السرعات المنخفضة ضئيل جداً، إلا أنه يتزايد بشكل كبير على السرعات المرتفعة.

ومن هنا، اليكم نصائح لتحسين كفاءة استهلاك الوقود خلال الطقس الحار:

- يجب فتح النوافذ على السرعات المنخفضة (اذا بإمكانكم تحمل الحر الشديد) واستخدام المكيف على السرعات المرتفعة على الطرقات السريعة.

- يساعد ركن السيارة في الظل أو أسفل مظلة شمسية في خفض درجة حرارة المقصورة.

- قم بالقيادة بعض الوقت مع النوافذ مفتوحة قبل تشغيل المكيف، حيث يساعد هذا اﻷمر على تبريد السيارة أسرع واستغلال المكيف لطاقة أقل عند بدء التشغيل.

- لا تقم بتشغيل المكيف قبل القيادة أثناء التوقف، حيث يقوم المكيف بالتبريد أسرع أثناء القيادة.

- يجب قراءة دليل السيارة من أجل معرفة أفضل الطرق لاستخدام وصيانة المكيف.

اقرأ ايضاً: توفير الوقود لتوفير النقود في صيف دول الخليج