هكذا تحولت شركة ميشلان من صناعة الإطارات إلى تقييم المطاعم

لمن لا يعلم، تعد شركة ميشلان للاطارات، وهي فرنسية المنشأ، الثانية عالمياً في قطاع صناعة الإطارات المطاطية. قامت سنة 1996  باختراع إطار يمكن مواصلة السير به حتى في حالة حصول عطب. تملك الشركة سلسلة يوروماستر لبيع وتصليح الإطارات المطاطية. تصدر الشركة دليل ميشلان للمطاعم، كما تشتهر بشعارها المتمثل في الرجل ذوي القوام المطاطي "بيبندوم".

اقرأ ايضا: تعرف على افضل اطارات السيارات في السعودية

كما أنتج الإخوة ميشلان، أصحاب ومؤسسي هذه الشركة، دليلاً صغيراً مليئًا بالمعلومات المفيدة للمسافرين، مثل الخرائط ومعلومات حول كيفية تغيير إطار السيارة، ومحطات للتزود بالوقود، بالإضافة إلى قائمة بأماكن لتناول الطعام أو المأوى ليلاً. 

يعد دليل ميشلان اليوم أحد أوسع الأدلة السياحية انتشاراً، كما باتت نجومه التقديرية مصدر تباهٍ بين الطهاة الحاصلين عليها. واليوم يغطي "دليل ميشلان" معلومات واسعة حول المواقع السياحية والطرق والفنادق والمطاعم حول العالم.

 

ما هي نجوم ميشلان؟ 

نجمة "ميشلان" هي علامة تدل على جودة المأكولات التي يقدمها المطعم، ويتم ترتيب المطاعم بحسب عدد النجمات التي حصل عليها، فالمطعم الحاصل على نجمة واحدة يعني أنه "جيد جدا"، والنجمتان تعنيان أن "طهيه ممتاز ويستحق المرور عليه"، أما الحاصل على ثلاث نجمات فهو "استثنائي ويستحق السفر خصيصا لتجربته".

ما الإفادة من نجمة ميشلان؟ 

مع مرور الوقت اكتسبت النجمة شهرة ومكانة مرموقة حول العالم، إذ يكفي المطعم حصوله على نجمة واحدة ليذيع صيته وكأنه مُنح وساما شرفيا، وهو ما يعود بالنفع على صاحب المطعم نفسه ويؤدي لزيادة أرباحه.

وصار الطهاة يفتخرون بعملهم داخل مطعم حاصل على النجمة، لأنها دليل على مذاق طعامهم الممتاز، كما صارت المطاعم والفنادق الراقية حول العالم تتهافت على ضم العاملين في مطاعم نجمة ميشلان، ليمنحوها المكانة ذاتها.

 

أشهر الحاصلين على نجمة ميشلان

عشرات المطاعم والطهاة في فرنسا وبريطانيا وأميركا واليابان والصين تم اضافتهم إلى دليل ميشلان، وحصلوا على نجماتها.

وربما الأكثر شهرة هو الشيف البريطاني جوردن رمزي، الشخصية الرئيسة في برنامج "مطبخ الجحيم"، الذي حصل وحده على 13 نجمة.

 

دليل ميشلان 

يمكنك اقتناء دليل ميشلان عن طريق موقع أمازون بسعر يتراوح مابين الـ 11 إلى 28 دولار، على حسب مساحة التغطية، إما أن تكون المدينة بالكامل أو الدولة. فهو يغطي الدول في (أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – أوروبا – شرق آسيا). وقد بيعت خلال 105 أعوام، حوالي 30 مليون نسخة من دليل ميشلان، بمعدل 400 ألف نسخة سنوياً خلال السنوات الثلاث الماضية في 97 دولة.

 

سيارات سياحة سفر مطاعم اطارات
loaing icon