نوافذ ذكية بالواقع المعزز... قريباً في السيارات!

عندما تجلس في سيارة جديدة، اول ما سيلفت انتباهك هو شاشتين او حتى 3 باتت تسيطر على معظم لوحات القيادة، خصوصا في السيارات المترفة، الا ان النوافذ قد تنضم قريباً الى لائحة الاجهزة الذكية داخل السيارات.

رغم أهمية النوافذ بمنع دخول الحشرات وأشعة الشمس الضارة للمقصورة، إلا أن وظائف هذه الألواح الزجاجية ستزداد قريباً في عصر الواقع المعزز.

بدأت العديد من الشركات بتطوير أنظمة تقوم على سبيل المثال بعرض ما يحدث بالخارج عبر تقنيات حسية خاصة بزجاج النوافذ، وهو ما يسمح لأي شخص يعاني من مشكلات بالنظر من معرفة ما يحيط به.

في الوقت ذاته، تختبر جنرال موتورز استخدام النوافذ لعرض شخصيات كرتونية تتحرك بنفس سرعة السيارة مع التداخل مع العديد من العناصر المتوفرة بالطريق لأجل تسلية الأطفال، وذلك من دون الحاجة لأي نظارات، بينما أظهرت تويوتا طريقة هجينة تدمج بين الواقع المعزز والتصوير، والتي تسمح بالتقريب لرؤية كل ما هو خارج السيارة عبر نوافذ بشكل أوضح.

هذا وتقوم العديد من شركات إمدادات تقنيات السيارات بالعمل على تقديم زجاج أمامي مع تقنيات واقع معزز متقدمة لأجل عرض معلومات الملاحة وحالة الطريق وحتى بعض أجزاء نظام الترفيه على الزجاج الأمامي ذاته بدلاً من الشاشات العلوية المستخدمة حالياً، حيث قد نرى أغلب هذه التقنيات بالسيارات المستقبلية.

اقرأ أيضاً: سيارات كروس اوفر جذابة غير هجينة لرجل يبحث عن طراز اقتصادي

loaing icon