طائرات ستغير الطريقة التي نسافر بها بينها واحدة بجناح قابل للطي

وداعاً بوينج 747 وطائرة إيرباص A380، وداعاً MD-80 و757، ولنرحب بجيل جديد من الطائرات التي ستغير مفهوم السفر في المستقبل.

إقرأ أيضاً: وداعا للسيارات في 2024، طائرة كهربائية بسبع ركاب للتنقل اليومي

يقول جون جرانت، كبير المحللين في لندن في OAG، وهي شركة أبحاث ونشر في مجال الطيران: "ستنظر الخطوط الجوية إلى العالم من منظور مختلف بحيث ستتغير هياكل الشبكات وستكون أنواع الطائرات القديمة مثل 747 و A380 عرضة للخطر". مضيفاً: "من الناحية الإيجابية، يمكن للطائرات الأحدث أن تأخذنا أبعد وأسرع إضافةً إلى تمتعها براحة أكبر من أي وقت مضى، فضلاً عن أنها ستستهلك وقودًا أقل".

فيما يلي خمس من الطائرات الجديدة التي ستغير طريقة سفرنا:

Boeing 777X

بوينغ المستقبلية

توقع رؤيتها: 2022

مع تأجيل طرحها المقرر لعام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، بدا أن طائرة بوينج 777 إكس كانت ضحية للتوقيت السيئ، حيث من المقرر أن تطلق لوفتهانزا الطائرة في الخدمة في عام 2022.

يمكن لهذه البوينغ أن تحمل ما بين 384 و426 راكبًا كما تتمتع بجناح قابل للطي ينحني بزاوية قائمة، وبالتالي فإن بدنها يمكن أن يتوغل في المساحات الضيقة في المطارات. تحتوي الطائرة أيضًا على عدد كبير من الميزات التي ترضي الركاب، من بينها مقصورة عريضة ونوافذ قابلة للتعتيم وصناديق علوية كبيرة الحجم.

إضافةً إلى شركة الطيران الألمانية، جذبت الـ 777X عددًا كبيرًا من عملاء الخطوط الجوية البارزين مثل طيران الإمارات وسنغافورة وقطر.

ايرباص A321XLR

ايرباص المستقبلية

توقع رؤيتها: 2023

سيكون بإمكان Airbus A321 XLR الطيران لمسافة 4700 ميل بحري (أو حوالي 8704.4 كيلوميتر) من دون توقف.

يسمح التصميم المبتكر الذي أضاف خزان وقود ثالث لـ XLR بالسفر لمدة تصل إلى 10 ساعات من دون إعادة التزود بالوقود، كما أنه ومع أحدث المحركات والتطورات التكنولوجية الأخرى، تعمل الطائرة مع انخفاض بنسبة 30 في المائة من حرق الوقود لكل مقعد، وفقًا لشركة إيرباص.

A220-500

الطائرة المستقبلية

توقع رؤيتها: النصف الثاني من عام 2020

هذه النسخة الممتدة من طائرة إيرباص A220 الضيقة البدن سوف تستوعب 150 راكبًا على الأقل. مع مقاعد لا يقل عرضها عن 18 بوصة وتصميم جلوس اثنين × ثلاثة، A220-500 بعيدة كل البعد عن التكوين المعتاد للطائرات ذات الممر الواحد المؤلفة من ستة مقاعد جنبًا إلى جنب بعرض 17 بوصة للمقعد، فضلاً عن تمتعها بالمزيد من النوافذ (اثنتان في كل صف).

تستهلك طائرة A220 وقودًا أقل من الطائرات الإقليمية السابقة، مما يعني أن شركات الطيران ستكون أكثر استعدادًا للمغامرة في خطوطٍ جديدة ما يعني أيضاً إمكانية إضافة رحلات قصيرة عبر المحيط الأطلسي.

بوم سوبر سونيك

بوم سوبر سونيك

توقع رؤيتها: 2026

تستعد شركة بوم، وهي شركة ناشئة مقرها دنفر، لإنتاج أول طائرة مدنية تفوق سرعة الصوت منذ أن تقاعدت طائرة الكونكورد. تهدف الشركة إلى بدء رحلات تجريبية في وقت مبكر من عام 2025، كما وكشفت مؤخرًا أنها تتعاون مع Rolls Royce لتطوير المحركات. أحد العملاء المحتملين للبوم سوبر سونيك هي شركة Japan Airlines، التي تعتبر مستثمر مبكر في الشركة، مما يمنحها خيارًا لشراء ما يصل إلى 20 من الطائرات ذات الـ 55 مقعدًا. تدعي الشركة أن أسعار الرحلة على هذه الطائرة التي سوف تطير بسرعة تزيد قليلاً عن ضعف سرعة الصوت - ماخ 2.2، لن تكون أعلى بكثير من أسعار درجة رجال الأعمال.

Blended Wing /Flying V

طائرة المستقبل

توقع رؤيتها: 2035

إذا كنت تريد حقاً أن تتخيل تحفة مستقبلية، فإن صانعي الطائرات يقال إنهم يعيدون إحياء خططهم لبناء طائرة "ذات أجنحة ممزوجة" تبدو بلا ذيل.

كشفت شركة إيرباص مؤخرًا عن نموذج مصغر لتصميم أولي تدعي أنه يمكن أن يقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20 في المائة أثناء حمل مئات الأشخاص. في الوقت نفسه، تدعم KLM مشروعًا مشابهًا مع Delft’s Technical University لنموذج طائرة يحمل الاسم الوصفي "Flying V." يقال إن كلا المشروعين البصريين قد يمضي عليهما سنوات إلى حين ظهور ثمارهما، ما سيمنحنا متسعًا من الوقت للتفكير في الطريقة التي نريد حقًا أن نطير بها في المستقبل.

طائرات أخبار الطائرات عالم الطائرات اسرار الطائرات
loaing icon