كيف تتخلص اليخوت من نفاياتها خلال مدتها الطويلة في المياه

يمكن لليخوت أن تقضي أسابيع في المحيط ومن دون العودة إلى الموانئ، ولكن أين تتخلص اليخوت من نفاياتها بعد قضاء فترة طويلة في البحر؟ من التخلص من مياه الصرف الصحي إلى نفايات الطعام والمراحيض المحمولة، سنستكشف ما يعتبر نفايات على اليخت وكيف ينبغي التخلص منها.

ما هي النفايات التي تصدر من اليخوت؟

يخوت

لن تقوم اليخوت عادة بإلقاء نفاياتها مباشرة في المحيط، لأن هذا قد يكون غير قانوني في الكثير من البلدان، وبدلاً من ذلك، عادة ما تستخدم محطة "الضخ" في المرسى للتخلص من النفايات، وهي منشأة خاصة مصممة للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي والنفايات الأخرى.

عندما يتعلق الأمر بالنفايات الموجودة على متن يخت، هناك مجموعة متنوعة من المواد التي يمكن اعتبارها نفايات، ويشمل ذلك أي شيء بدءًا من مخلفات الطعام ومياه الصرف الصحي إلى المواد المستخدمة في تشغيل السفينة، مثل زيت المحرك والطلاء المضاد للصدء والوقود.

مياه الصرف الصحي هي أكثر أنواع النفايات شيوعًا التي تنتج على اليخوت، ومن المهم التخلص منها بشكل صحيح من أجل حماية البيئة. إضافة إلى ذلك، يجب أيضًا التخلص من أي نوع من مخلفات الطعام أو الحاويات البلاستيكية بشكل صحيح. كل هذه المواد يمكن اعتبارها نفايات ويجب التخلص منها بالطريقة الصحيحة.

التخلص من النفايات بالطريقة الصحيحة

يخوت

عندما يتعلق الأمر بإلقاء نفايات اليخوت في المحيط، يتم وضع لوائح لحماية البيئة وضمان التخلص من جميع النفايات بشكل صحيح. هذا ويتم التخلص من مخلفات اليخوت وفق القوانين البحرية الدولية والمحلية لضمان حماية البيئة البحرية. يتعين على اليخوت اتباع بروتوكولات محددة لإدارة النفايات لتقليل تأثيرها على البحر.

  • المياه الرمادية: يشير هذا المصطلح إلى مياه الصرف الصحي الناتجة عن الأحواض والحمامات ومصارف المطبخ. في الكثير من المناطق، يُسمح لليخوت بتصريف المياه الرمادية في البحر، خاصة إذا كانت خالية من الملوثات والمواد الكيميائية
  • المياه السوداء: هي مياه الصرف الصحي الناتجة عن المراحيض وتحتوي على فضلات الإنسان. تتحكم اللوائح الدولية والمحلية بشكل صارم في تصريف المياه السوداء لمنع التلوث. في الكثير من المناطق، يُطلب من اليخوت استخدام أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي
  • أنشأت المنظمة البحرية الدولية IMO الملحق الخامس لاتفاقية ماربول لمعالجة التلوث البحري الناجم عن السفن. وهو ينظم التخلص من القمامة في البحر، بما في ذلك المواد البلاستيكية، ومخلفات الطعام، والحطام، والنفايات التشغيلية. يُحظر على اليخوت عمومًا تفريغ المواد البلاستيكية وغيرها من القمامة في البحر، بخاصة على مسافات محددة من الشواطئ

مناطق تحظّر التصريف

يخوت

غالبًا ما تكون اليخوت متوفرة بأجهزة MSD، التي تعالج المياه السوداء قبل تفريغها. تساعد هذه الأجهزة في تقليل التأثير البيئي لتصريف مياه الصرف الصحي.

تم تحديد بعض المناطق الساحلية والممرات المائية الداخلية كمناطق حظر تصريف، حيث يُحظر تصريف مياه الصرف الصحي المعالَجة أو غير المعالَجة من السفن. يجب على اليخوت الموجودة في هذه المناطق الاحتفاظ بمياه الصرف الصحي على متنها حتى تكون خارج المنطقة المحددة.

إضافة إلى ما ذكرنا، تم تجهيز الموانئ والمراسي بمرافق استقبال النفايات حيث يمكن لليخوت تفريغ نفاياتها. تم تصميم هذه المرافق للتعامل مع أنواع مختلفة من النفايات، بما في ذلك النفط والقمامة والصرف الصحي. هذا ويتم تشجيع أصحاب اليخوت وأطقمها على استخدام هذه المرافق لضمان التخلص السليم من النفايات.

أفضل الممارسات البيئية

يخوت

اليوم، يتبنى الكثير من مالكي ومشغلي اليخوت طوعًا ممارسات صديقة للبيئة، ويشمل ذلك تقليل استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الأوحد، وإعادة تدوير النفايات الموجودة على متن اليخت، واستخدام منتجات التنظيف الصديقة للبيئة.

من المهم جدًا أن يكون مشغلو اليخوت وأطقمها على دراية جيدة باللوائح المحددة في المناطق التي يبحرون فيها. إن الامتثال لهذه اللوائح ليس مطلبًا قانونيًا فحسب، بل إنه ضروري أيضًا للحفاظ على صحة النظم البيئية البحرية. يؤكد المجتمع البحري العالمي ممارسات إدارة النفايات المسؤولة لضمان أن أنشطة اليخوت لا تساهم في التلوث والتدهور البيئي في محيطات العالم.

اقرأ أيضاً: فتح الأبواب الممتع وخصائص أخرى أعجبتنا في جينيسيس G70 2024

يخوت
loaing icon