صُمم خصيصًا لبيل جيتس.. أول يخت ضخم يعمل بخلايا وقود الهيدروجين

في عالم المشاهير، ليس غريب أن نسمع بأن أحدهم يمتلك يختاً فاخراً، لاسيما وأن هذا الأخير يعتبر مكان مريح لهم لأنه يبعدهم عن مشاكل الحياة وهمومها.

التحرك على المياه من دون ضجة

يخوت فاخرة

Project 821 هو يخت فاخر صمم خصيصاً لبيل جيتس وقد تم إنشاءه ليتم رؤيته به والتحدث عنه. في 4 مايو 2024، تغيرت الصناعة البحرية إلى الأبد مع إطلاق يخت Project 821 والذي صنعه حوض بناء السفن المرموق Feadship. هذا اليخت الرائع يعد الأكبر حتى الآن من حوض بناء السفن المذكور، وهو أيضًا أول يخت ضخم يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم وقد كان محاطًا بالسرية تمامًا لفترة من الوقت.

تم إطلاق اليخت الضخم رسميًا في 4 مايو من العام 2024، وهو كما ذكرنا أول يخت فاخر في العالم يتم تشغيله بوقود الهيدروجين. وللتوضيح، لا يستطيع اليخت عبور مسافات طويلة باستخدام الهيدروجين لأنه لا يحتوي على مساحة تخزين كافية له، ولكنه سيبحر بسرعة 10 عقدة (18.5 كلم/ الساعة) من دون ضوضاء أو انبعاثات لمدة اسبوع كامل تقريباً.

في هذا السياق تقول شركة Feadship إن Project 821 هو السفينة الوحيدة التي تستخدم خلية وقود الهيدروجين للتشغيل. وبالرغم من كونه صديق للبيئة، إلا أن التحدي الأكبر مع وقود الهيدروجين  المضغوط يكمن في أنه يجب أن يتم وضعه في خزانات تصل حرارته إلى ناقص 253 درجة مئوية.

التركيز على الاستدامة

يخوت فاخرة

يستغرق تخزين الهيدروجين مساحة أكبر بعشر مرات من تخزين الديزل، لكن ونظرًا لحجم اليخت المذكور، تمكنت شركة Feadship بوضع غرفة تخزين مبردة مزدوجة الجدران قادرة على استيعاب 92 مترًا مربعًا من الهيدروجين في بدنه.

إلى جانب ما ذكرنا، يأتي اليخت مدعوماً بمولدات MTU التي تعمل بالزيت النباتي المعالج مائيًا، وقد لوحظ المزيد من التركيز على الاستدامة في جميع أنحاء المشروع، بحيث تمت إزالة الكربون من عملية البناء.

يتميز المشروع 821 بنظام استرداد الحرارة المهدرة الحاصل على براءة اختراع من Feadship، والذي يقوم بتسخين حمامات السباحة والجاكوزي، إضافة إلى غرفة السونا. هذا ويساعد نظام تكييف الهواء الذكي في إدارة الطاقة، ويقلل تلقائيًا من تكييف الهواء أو التدفئة في أماكن الضيوف التي تُركت شاغرة لفترات طويلة.

الاستمتاع بأسرار الحياة البحرية

يخوت فاخرة

إلى جانب كونه صديق للبيئة، يتميز اليخت هذا بخمسة أسطح فوق الماء واثنين أدناه، وتتضمن ميزات من الرائع الاستفادة منها. في اليخت أيضاً مكتبتان ومصعد خاص وممر خاص للمالك فقط، واثنان من المكاتب مع مدافئ، ومستشفى متخصص، وصالة سينما، وصالة ألعاب رياضية، ومنطقة صحية واسعة، والكثير من حمامات السباحة أبرزها ذاك الذي يأتي بقاع زجاجي متحرك. كذلك هناك صالة Nemo، وهي صالة شبه مغمورة بالمياه للاستمتاع بمشاهد الحياة البحرية.

تتسع الإقامة على متن السفينة لما يصل إلى 30 ضيفًا في 12 غرفة فاخرة، بما في ذلك جناح المالك، كما تتوفر أماكن إضافية ومقصورتين منفصلتين للموظفين لطاقم مكون من 44 فردًا.

اقرأ أيضاً: ديفيد بيكهام ويخته الفاخر الجديد.. والسعر 20 مليون دولار

يخوت
loaing icon