اليخت الطائر فويلر: مقابلة خاصة مع المدير العام

دائما ما نتسائل عن عالم البحار وخفاياه وتفاصيل عملية الابحار وغيرها، لذلك قرر فريق سترايف اجراء مقابلة خاصة ستذهلكم، اذ انها مع السيد الويس فيوجو (Alois Vieujot) المدير العالم لشركة ايناتا مارين (Enata Marine) في الامارات العربية المتحدة، مخترعة فكرة وتنفيذ اليخت الطائر.

اقرأ ايضا: يخت طائر مدهش في معرض دبي العالمي للقوارب

سترايف: من اين كانت البداية؟

الويس: في الحقيقة، الامور بدأت مع أهلي، فنحن عائلة فرنسية عاشت اكثر من 15 سنة في الامارات وقبلها 7 سنين في جزر الدومينيكان حيث في البلدين الكثير من الابحار وحب الحياة البحرية وكنا دوما نعيش قرب البحر لذلك كنا دائمي الابحار. منذ عدة سنين بدأ ابي ببناء القوارب وهكذا بدأت القصة.

سترايف: ما هي ايناتا مارين؟

الويس: ايناتا هي في الحقيقة مجموعة شركات تعنى بمختلف انواع الصناعات، ولكن الجميل بها هو انها متصلة ببعضها وقد ينصدم البعض عند السؤال كيف تربط الهندسة المعمارية بصناعة القوارب وصناعة الايروسبايس، والجواب سهل، فنحن نعتمد على دراسات عدة في كل مجال لنطور صناعاتنا، فصناعة كايت تعتمد كثيرا على كاربون فايبر كما هو الحال في اليخت الطائر فويلر كما ان فويلر هو يخت طائر، لذلك كان لا بد من استعمال خبرتنا في الطيران. اما بالنسبة للهندسة المعمارية فانها ايضا تعتمد على خبرتنا في الايروديناميك وغيرها.

سترايف: وكيف ولدت فكرة اليخت الطائر؟

الويس: تعرّف ابي منذ فترة على شخص يمارس هواية الكايت وكان يبنيها من الكاربون فايبر. اسسا شركة سوياً وصنعا اول قطمران سريع ومريح، ومن هنا بدأت فكرة انتاج قارب سريع ومريح وسهل القيادة، وبعد فترة تعرفوا على رجل اعمال سويسري يملك شركة للابحاث وتطوير القوارب، وكان يمتلك تصميم جاهز لهذا النوع من القوارب ولكنه لم يكن يريد الدخول في الانتاج فاشترى والدي شركته وبدأت رحلة اليخت الطائر فويلر.

سترايف: ماذا يمكنك ان تخبرنا عن انطلاقة اليخت الطائر؟

الويس: اطلقنا اول نموذج في معرض دبي للقوارب عام 2017 وكان نموذج يعتمد على محرك هجين ولكن النسخة الانتاجية ظهرت عام 2018 بمحرك ديزل لاعتمادية اكبر، و كما ذكرنا كل شيء انطلق من هواية كايت ودمجها مع كاربون فايبر مع اعتماد تقنيات الطيران من الدرون، ليولد اليخت الطائر فويلر من شركة امارتية مؤسسة في الامارات، وحتى التجميع في الامارات.

سترايف: لندخل الآن في تفاصيل اليخت الطائر فويلر، ما هو محركه وما ابرز مميزاته؟

الويس: محركه ديزل مبني على بلوك تويوتا ثماني اسطوانات مزدوج التيربو قادر على توليد 740 حصان مع سرعة قصوى تصل الى 40 عقدة، اذ ان اكثر من 45 عقدة تنقل الى فيزيائات اخرى كسرعة السوبر سونيك في الطائرات، والجدير بالذكر بأن المحرك مصروفه اقل بـ 50% من اي محرك آخر بالرغم من حجمه اذ ان القارب لا يلامس المياه فبالتالي يحتاج الى قوة اقل في عملية الابحار وذلك لانعدام الاحتكاك.

سترايف: لماذا سميته اليخت الطائر فويلر؟

الويس: اليخت فعلاً لا يلامس المياه فبذلك انه يطير فوق المياه وفقط الفويل او الاجنحة تلامس المياه.

 

سترايف: ما هو شعورك وانت داخل الفويلر؟

جميع من يبحر يعرف بأن الاستمتاع في القارب هو في اول الرحلة وفي آخرها، وبين ذلك، فالرحلة متعبة، اما مع فويلر فكل ذلك انتهى اذ انك ستستمتع في كل لحظة، حتى ارتطام الامواج انتهى، فالموج حتى ارتفاع 2 متر لا يعني شيئا داخل فويلر.

سترايف: ما قصة المقاعد في الامام؟

الويس: كلنا نعرف بأنه في القوارب العادية اسوأ مكان للتواجد هو في المقدمة، ولكن في فويلر فهو أجمل مكان بسبب ثبات القارب، فستشعر وكأنك تطير، فلما لا نعطيك اجمل تجربة في المقدمة حيث غيرنا يخاف ان يغامر؟ والافضل من ذلك اعطيناك نوافذ لترى من خلالها أجمل المناظر، كما لغينا كل الضوضاء، حيث انه لا صوت للمحرك اذ انه معزول كليا فقط.

سترايف: كيف تبدأ عملية الاقلاع و ماذا عن ركن القارب؟

الويس: العملية سهلة جدا، الركن في الرصيف يكون كأي قارب عادي وعند الانطلاق وبكبسة زر تفتح الاجنحة وهي تصل الى سرعة 12 عقدة يبدأ الشعور في الاقلاع حتى سرعة 18 عقدة تصبح كليا خارج المياه وعند العودة وبكبسة زر ايضا يعود كأنه قارب عادي لا يحتاج الى اي مساحة زائدة عن غيره.

سترايف: ماذا عن الصيانة؟

الويس: الحقيقة ان الصيانة شبه معدومة في فويلر ما عدا الصيانة الميكانيكية الدورية للمحرك اذ ان القارب لا يلامس المياه كثيرا لذلك لا يحتاج الى صيانة في معظم الوقت مقارنة بالقوارب العادية.

سترايف: ماذا عن المشاريع المستقبلية؟ هل سنرى قوارب اخرى اكبر حجما او تصاميم اخرى؟

الويس: لدينا مشاريع مستقبلية لا يمكنني الافصاح عنها الآن، ولكن من حيث التصاميم او حتى المساحة فقارب فويلر يمكن توسيعه او تطويله كما يشاء مالكه والملفت للنظر فيه بأنه لا يحتاج لأن يكون ضيق المقدمة اذ ان المقدمة لا تلامس المياه لذلك يمكن وضع كرسيين او حتى اربعة في المقدمة. ومن حيث التصاميم، فيمكن ان يوضع له مقصورة او سقف خاص في منطقتنا، كما يمكن تغيير كل اماكن في القارب بحسب الحاجة نظراً لأنه لا يعتمد كثيرا على توزيع الوزن او حتى التصميم التقليدي للقوارب.

ما هي كلفة شراء وصيانة اليخت الطائر؟

يبدأ سعره من 750,000 يورو، ويمكن اضافة مميزات اخرى، اما بالنسبة الى الصيانة فانها حتما ارخص من اي قارب آخر كما ذكرنا.

 

اذا يمكنك ان تصف فويلر بجملة واحدة، ماذا تكون؟

شعور رائع وكأنك تقود سيارات سوبر رياضية براحة رولز رويس.

loaing icon