مقياس ضغط الهواء: الأنواع والاستخدامات في السيارات

يمكن استخدام كلمة مقياس ضغط الهواء لوصف أمرين مختلفين في أي سيارة، حيث أن هناك مقياس ضغط الهواء الخاص بمستوى ضغط هواء الإطارات، وهناك مقياس ضغط الهواء الذي يقوم بقياس كتلة الهواء التي تدخل إلى محرك السيارة، وإعطاء الكمبيوتر السيارة إشارة بها. حتى تستطيع السيارة العمل بطريقة صحيحة من خلال احتراق مثاليّ داخل الاسطوانات لأنه يجب أن يكون هناك تناسب بين كمية الهواء التي تدخل إلى المحرك وكمية الوقود التي تضخّ في البخاخات، ولذلك سنعرفك اليوم على كلاهما.

مقياس ضغط الهواء    

مقياس ضغط الهواء

يتواجد حساس الهواء في السيارة بين فلتر الهواء والثروتل وهو يتعرّض للأعطال والمشكلات كغيره من القطع الكهربائية، وهنا سوف تقابل مشكلا مختلفة مثل توقف المحرك عن العمل بعد تشغيل السيارة بلحظات أو أثناء القيادة على الطرقات، كما قد تشعر بأن عزم السيارة لم يعد كما في السابق وأن قوتها قد ضَعُفت جداً، إضافة لوجود تحرّك غير طبيعي في الـ RPM ومن دون الضغط على دواسة الوقود أحياناً، كما قد يظهر دخان أسود من العادم.

ما هو مقياس ضغط الهواء    

ويُنصح بتنظيف مقياس ضغط الهواء الخاص بالمحرك من خلال الاعتماد على منظّفات خاصة وهكذا سوف تتفادى تراكم الأوساخ وظهور الأعطال عليه. كل ما عليك فعله هو فصل مشبك البطارية السالب كي تعود وترش الحساس بمواد خاصة به وتُترك على القطعة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تجف تماماً.

وعلى الرغم من أنك قد لا تهتم لأمر حساس الهواء كثيراً، إلا أن دوره مهم جداً في السيارة وتعطّله قد يعرضك لمواقف حرجة خصوصاً وأنه قد يجعلك تشعر برجّة غير مفضّلة، فضلاً عن أنك لن تستطيع التحرك في السيارة بالطريقة التي تناسبك حيث أن المحرك سوف يفقد من عزمه ومن قوته التي اعتدت عليه قبل أن يُصاب الحساس المذكور بالمشكلات. لذلك، اهتم بحساس الهواء ولا تهمله على الاطلاق.

مقياس ضغط هواء الاطارات

مقياس ضغط الهواء

تأتي السيارات الحديثة مزودة بمستشعرات خاصة مثبتة في عجلات سيارتك الأربعة، وذلك من أجل قياس مستوى ضغط الإطارات بشكل مستمر والتأكد من حصولها على ضغط الهواء الأنسب للسيارة، وتحمل هذه المستشعرات اسم مقياس ضغط الهواء في الاطارات.

كيفية معرفة ضغط هواء الإطارات    

من المهم هنا معرفة أن  ضغط الهواء الصحيح يساهم في تقديم تجربة قيادة سلسة ومريحة حسب الإرشادات التي صممت السيارة لتسير عليها، ولكن انخفاض (أو إرتفاع) ضغط الهواء عن المستوى المطلوب قد يؤثر على أداء السيارة، بل وحتى على سلامة السائق عند القيادة بسرعات عالية، حيث يسمح لك مقياس ضغط الهواء في الإطارات بمعرفة ضغط هواء إطارات سيارتك عبر شاشة مخصصة لذلك في العدادات.

جدول ضغط الهواء في الإطارات

مقياس ضغط الهواء

هذا ويذكر أن مقياس ضغط الهواء الخاص بالإطارات يعمل على مساعدتك بمعرفة وضع ضغط إطارات سيارتك الحالي كي تعرف المستوى الذي أصبحت به مقارنة بأفضل مستوى لها، وعادة ما يكون الضغط الموصى به بين 30 و 35 PSI، ولكن يختلف بالطبع مستوى ضغط الإطارات الأفضل لسيارتك حسب تعليمات الشركة المصنعة في الكتيب أو الدليل الخاص بها، والذي قد تجد به جدول ضغط الهواء في الإطارات المختلفة عند تركيبها لسيارتك.

اقرأ أيضاً: رموز سرعة الاطارات: كيف تميزها؟

معلومات مقال
loaing icon