مغسلة سيارات .. أنواعها وشروط فتحها وأكثر

مغسلة سيارات هي واحدة من أبرز المشاريع التي تشغل بال المستثمرين الصغار هذه الفترة نظراً للإقبال الكبير عليها من مالكي السيارات، وكونها سوق متنامي، لكن قبل أخذ خطوة في مثل هذا الاستثمار، يجب عليكم معرفة شروط فتحها وغيرها من المعلومات عنها.

مشروع مغسلة سيارات

مثلها مثل المشاريع التجارية الأخرى، يجب أن يكون لديك رأس مال مناسب، ومعرفة الشروط اللازمة لذلك، وهاكم شروط فتح مغسلة سيارات في المملكة العربية السعودية:

1ـ أوراق لإثبات الهوية.

2ـ سجل تجاري للعقارات والمقاولات.

3ـ ملف علاق.

4ـ تعبئة نموذج أو استمارة الطلب الجديد.

أنواع مغاسل السيارات

تتنوع مغاسل السيارات حيث يوجد في السعودية ثلاث انواع من مغاسل السيارات وهي المغسلة التقليدية بالرش والمسح والمغسلة الأوتوماتيكية و مغسلة السيارات المتنقلة وهذه الاخيرة اعتبرها هي انجح مشروع من مشاريع مغاسل السيارات، وهاكم بعض المعلومات عن كل نوع.

مغسلة سيارات تقليدية

مغسلة سيارات تقليدية

هي مجرد مساحة فارغة وعمالة حيث يستعين مدير المشروع بعدد من العاملين ممن لديهم خبرة في غسيل السيارات للحفاظ على سمعة المكان، كما ينبغى أن يكون صاحب المغسلة لديه خبرة سابقة في المجال، ويستطيع إدارة العاملين وتوجيههم.

الأدوات والمعدات المطلوبة

1- ليات ماء وليات هواء ومسدسات ماء وبساتم، كمبروسرات هواء.
2- مكنسة شفط.
3- أقمشة تمسيح.
4- مكينة بخار ماء حار وبارد ومكينة بلاستيك.
5- منظفات مثل تلميع الزجاج والطبلون والجلد والشامبو وغيرهم.

تكلفة مشروع مغسلة سيارات تقليدية صغيرة إلى متوسطة تبدأ من 100 ألف ريال وحتى 200 ألف ريال، وكلما صغرت المساحة انخفضت التكلفة، في حين أن عدد العاملين بها لا يقل عن 3 عمال.

مغسلة سيارات اوتوماتيك

مغسلة سيارات أوتوماتيكية

هي نسخة حديثة من المغاسل التقليدية، مع طاقة عمل كبيرة حيث تستطيع بعضها غسل أكثر من 100 سيارة في اليوم الواحد، وما يُميزها أنها لا تحتاج إلى عدد عمالة كبير، كما تقوم بغسيل السيارة بسرعة أكبر من المغاسل التقليدية، كما تتميز أيضاً بعدم حاجتها إلى مساحة كبيرة، مع عمل إنشاءات تصريف مياه وفتحتين واحدة لدخول السيارة والاخرى للخروج.

مغسلة سيارات متنقلة

مغسلة سيارات متنقلة

لا تحتاج مغسلة السيارات المتنقلة إلى إيجار مكان مثل المغاسل التقليدية أو الأوتوماتيكية، ويُمكنك أن تحصل على اشتراكات شهرية من العملاء لتقديم خدماتك، حيث أن التسويق لمشروعك يكون أسهل.

وحتى تنجح فكرة المغسلة المتنقلة، يجب البحث عن أكبر عدد من المشتركين وزيادة ذلك يتم عن طريق التسويق الناجح فأنت كصاحب مشروع إذا لا تملك خبرة عن التسويق الناجح تستطيع البحث عمن يقوم بعمل حملات دعائية وتسويق للمغسلة المتنقلة، أما ما يعيب هذا النوع من المغاسل هي إيقاف تراخيصها في بعض المدن.

اقرأ أيضاً: صح أم خطأ: مغسلة السيارات الأوتوماتيك تؤذي طلاء السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon