معلومات عن السيارات يجب أن تعلمها

المعرفة من أهم الأمور في حياة الإنسان، خاصة إذا ارتبط بإحدى أكثر الأمور استخداماً في حياتك مثل سيارتك، فمن المؤكد أنه عند امتلاك سيارة فعليك أن تملك الحد الأدنى من معلومات عن السيارات من أجل التعامل مع سيارتك والظروف الطارئة التي قد تحدث في أي وقت، لذا نستعرض اليوم مجموعة من أهم معلومات عن السيارات التي يجب أن تمتلكها مبتدئ.

 

معلومات عن السيارات للمبتدئين

موديل السيارة وسنة إنتاجة

أول شيء يجب أن تعرفه عن سيارتك هو العام الذي تم تصنيعها فيه، والطراز المحدد، يبدو هذا وكأنه بديهي، لكنك ستفاجأ بعدد الأشخاص الذين لا يعرفون هذه المعلومات، وغالبًا ما يخطئون في السنة أو الموديل، حيث تعتمد قطع غيار السيارة على هذه المعلومات بشكل دقيق.

 

VIN

رقم تعريف مركبتك (VIN) هو بصمة سيارتك، وهو رقم مكون من 17 رقمًا يحدد تاريخ تصنيع سيارتك ومكانها وصنعها وطرازها وحجم المحرك وما إلى ذلك،  يبقى VIN مع السيارة طوال حياتها، ويجب أن تعرف مكان العثور على هذا الرقم، ولكنك لست بحاجة إلى حفظه، رقم VIN الخاص بك مفيد عند التحدث إلى شركات التأمين، كما يمكنك استخدام VIN للبحث عن معلومات عن السيارات إذا كنت ترغب في شرائها أو شراء قطع غيار لها.

 

جدول الصيانة

أفضل رهان للحفاظ على سيارتك بشكل جيد هو الالتزام بجدول الصيانة المحدد لسيارتك، حيث سيخبرك جدولك بأشياء مثل وقت تغيير الزيت..إلخ.

 لكل سيارة جدول صيانة خاص بها يجب اتباعها للحفاظ على الأداء الأمثل للسيارة، جدول الصيانة الخاص بك موجود في دليل المالك الخاص بك أو في الكتيب المنفصل الذي يأتي مع دليل المالك الخاص بك، اقرأه واتبع بدقة توصيات الفحص والاستبدال الخاصة بأجزاء السيارة المختلفة.

ضوء الطبلون 

من أهم معلومات عن السيارات ضوء الطبلون فعلى الرغم من أننا قد نشعر بالقلق الشديد عند إضاءة أضواء لوحة أجهزة القياس، إلا أنها تمثل نافذة على صحة سيارتنا. ويتم تقسيم  أضواء لوحة العدادات إلى ثلاث فئات:

  • الأحمر: وهو يعني وجود خلل ضخم في السيارة ويجب عليك استشارة المختص
  • الأصفر: هناك خلل ما، ولكنه لم يصل لمرحلة الخطورة بعد.
  • أخضر أو ​​أزرق: وهو يعني أن الأمور على ما يرام أو أنه تم تنشيط خاصية ما في السيارة.

 

معلومات عن ميكانيكا السيارات

بعد التعرف على معلومات عن السيارات عامه، هناك أشياء يجب أن تعرفها في ميكانيكا السيارة للتعامل الأمثل مع الظروف الطارئة في المستقبل مثل تغيير الإطارات، معرفة المكونات الرئيسية للسيارة وأماكنها مثل البوجيهات والفيوزات، بالإضافة إلى معرفة المستويات الجيدة لزيت المحرك وكيفية تغييره درجة الحرارة المناسبة للسيارة..إلخ.

إن فهم هذه المعلومات الأساسية هو خطوتك الأولى للشعور بالتحكم في سيارتك ، والتحدث إلى ميكانيكي بثقة واتخاذ خيارات أفضل لصيانة سيارتك. 

 

اقرأ أيضًا:

أهم المعلومات حول مقصات السيارة

معلومات مقال
loaing icon