لماذا مروحة السيارة تعمل باستمرار وما حلها؟

أثناء قيادة سيارتك على الطريق، قد تسمع أحياناً سوف دوران مرتفع، وهو ما يعود عادة إلى أن مروحة السيارة تعمل باستمرار كي تبقي محرك سيارتك ضمن النطاق الحراري المناسب لعمله، ولكن في حالة كانت مروحة المبرد أو الرديتير تعمل على هذا النمط طوال الوقت، فمن المحتمل أن سيارتك تعاني من بعض المشكلات، والتي يجب عليك أن تلتفت إليها عبر فحصها وحلها في أسرع وقت.

 

مروحة السيارة تعمل باستمرار

في حالة كانت مروحة السيارة تعمل باستمرار طوال الوقت أثناء قيادتك، إذاً الاحتمال الأكبر لسبب خلف ذلك هو أنه ربما درجة حرارة سيارتك مرتفعة بشكل مستمر، وهو أمر يجب أن تتحقق منه عبر مقياس درجة حرارة السيارة للحصول على تحليل.

حيث إذا كانت الإبرة لا تزال في الوسط أو إذا كانت اندفاعة رقمية وتقول إن درجة الحرارة طبيعية، فمن المحتمل أن تكون سيارتك قد ارتفعت درجة حرارتها، فالمراوح موجودة للحفاظ على برودة الرديتر حيث يصبح محرك الاحتراق أكثر سخونة ، ولذلك لا تهمل التحقق من مشكلة السخونة كي لا تسبب في إعدام محرك سيارتك.

مروحة السيارة تعمل باستمرار

مروحة السيارة تعمل بعد اطفاء السيارة

وقد تجد أحيانً أن مروحة السيارة تعمل بعد اطفاء السيارة، ولكن هذه في أغلب الأحيان لا تعد مشكلة، حيث أن تفسيرها هو أن نظام قياس حرارة المحرك المتصل بالمروحة يتصل بشكل مباشر ببطارية السيارة غير متعلق بنظام تشغيل المحرك ذاته.

 

متى تعمل مروحة السيارة

ولذلك ستجد أنه بعد وقف السيارة وإطفاء المحرك أن مروحة السيارة تعمل باستمرار بسبب أن المحرك لم يبرد بعد ويصل لدرجة الحرارة المناسبة له، وهنا تستمر المروحة بالعمل حتى يصل المحرك لدرجة حرارة آمنة، ولكن إن استمرت المروحة بالعمل دون داعي بعد وقف لمحرك لفترة طويلة، فتأكد أنه قد يكون لديك مشكلة في مستشعر الحرارة المسؤول عن توجيه المروحة، أو أن الكمبيوتر الذي يتحكم بالنظام الإلكتروني بالسيارة به مشكلة.

هذا وتعد أحد الحلول الممكنة لمشكلة مروحة السيارة تعمل باستمرار هو أن المبرد الخاص بك يحتاج فقط إلى تنظيف، حيث قد تؤدي الأوساخ والمواد الأخرى إلى جعل أجهزة التدفئة مشدودة، مما يقلل من أدائها، وينتج عن ذلك الكثير من الحرارة وتشغيل المراوح للحفاظ على برودة المبرد، فإذا أصبح المبرد ساخناً جداً، فيمكنه التصدع، وهو خبر سيء جدًا لسيارتك، لذا فمن الأفضل التحقق منه على الفور.

متى تعمل مروحة السيارة

ولا تنسى أنه من المحتمل أن تكون مشكلة مروحة السيارة تعمل باستمرار التي تحدث باستمرار عن مراوح سيارتك عبارة عن نوع من الأخطاء الميكانيكية أو الكهربائية من جهاز استشعار ضعيف أو من مكون آخر، حيث أن هناك أجهزة استشعار لدرجة الحرارة.

بينما بعض السيارات لديها أجهزة استشعار منفصلة للمقياس نفسه، تحتوي كل المركبات في الوقت الحاضر على منافذ لتوصيل جهاز تشخيص الكمبيوتر للتحقق من أخطاء المستشعر أو الرموز الأخرى التي تؤثر على أداء سيارتك، حيث  بمجرد توصيل الجهاز، ستتمكن من استرداد رسالة الخطأ وتفسير البيانات، وإذا لم تكن متأكدًا من كيفية قراءة التعليمات البرمجية، فاطلب المساعدة من متخصص مؤهل.

معلومات مقال
loaing icon