مخالفة تفحيط وما هي عقوبة مرتكبيها؟

تشتهر السعودية بـ هواية التفحيط بالرغم من أن الشرطة دائماً ما تهب إلى تغريم ممارسيها بمخالفة تسمى بمخالفة تفحيط، فلطالما حصدت أرواح الكثير من السائقين أو المتجمهرين بالقرب من الطريق، حيث أن التفحيط هي ممارسة هواية الدريفت Drift ولكن على الطرقات العامة وفي سيارات غير مخصصة لهذا الأمر.

وهو الأمر الذي يجعلها رياضة خطيرة للغاية وتساهم في الإضرار بالكثير من الأرواح والممتلكات العامة الأمر الذي يجعل قوات المرور تستمر في تعقب ممارسيها والقبض عليهم مع توجيه تهم كبيرة لهم بغرض إنهاء شعبيتها وانتشارها.

 

مخالفة تفحيط

ويعد التفحيط بشكل عام هو عبارة عن حركات بهلوانية خطيرة يقوم بها الشباب بغرض إثبات مدى مهاراتهم وقدرتهم على التحكم في سياراتهم، حيث أن الغرض منها هو جعل السيارة تنزلق على الأسفلت والطرقات العام بشكل دائري عبر جعل اتجاه العجلة الأمامية مخالفا للاتجاه الفعلي الذي تسير فيه سيارات التفحيط بحيث تتجه العجلات الأمامية لليمين بينما تتجه السيارة لليسار أو العكس، وذلك دون أن تخرج من تحت سيطرة السائق.

وتوقع المملكة العربية السعودية عقوبة مخالفة تفحيط شديدة على كافة مرتكبيها، ما يشمل إمالة السيارة وجعلها تسير على الإطارين الأيمنين أو الأيسرين، حيث أن ذلك يُعد في حكم التفحيط بالنسبة لإدارة المرور في المملكة العربية السعودية.

 

عقوبة مخالفة تفحيط

نظراً لتأثير التفحيط على السلامة العامة لمختلف السائقين والأرواح حول ممارسها، فقد أقرت هيئة المرور السعودية مخالفة تفحيط وأن التفحيط يعد مخالفة مرورية من الدرجة الأعلى بشكل مساوي للقيادة تحت تأثير المخدر أو استخدام لوحة غير عائدة للمركبة أو طمس رقم المركبة، ولكن عقوباتها منفرد وخاصة للغاية.

حيث أنه في حالة القبض على مرتكب مخالفة تفحيط أول مرة، فسوق يتم حجز السيارة 15 يوماً مع تطبيق غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال سعودي عليه، وذلك إلى جانب إحالته إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

أما في حالة القبض عليه وتبين أن هذه المخالفة هي للمرة الثانية، فسوف يتم حجز السيارة لمدة شهر مع تطبيق غرامة مالية قدرها 40 ألف ريال سعودي عليه قبل إحالته للمحكمة بغرض النظر إلى فترة السجن التي سيواجهها.

وفي المرة الثالثة، سيتم حجز السيارة بشكل كامل مع تطبيق غرامة مالية قدرها 60 ألف ريال سعودي قبل إحالة المتهم للمحكمة للنظر في قضيته، وذلك مع السماح بالإفراج عن السيارة إن كانت مستأجرة أو مسروقة، ولكن مع مطالبة ممارس التفحيط بدفع قيمة السيارة ذاتها بالكامل كغرامة إضافية.

هذا وهناك حلبات استعراض مخصصة للدريفت، والتي تراعي السلامة والأمان للسائقين والمتفرجين، كما تُنظّم لها مسابقات بشكل دوري، ويكون لها لجنة تحكيم لتقييم مهارة السائق، اعتمادًا زاوية دخول السيارة للمنعطف وسرعة خروجها ومدى قربها من الجدار، بالإضافة إلى الاستعراض وكمية الدخان المتصاعد، ولذلك ننصح باستمرار بتجنب التفحيط وسيارات التفحيط والذهاب لأقرب حلبة متوفرة  لتجربة الدريفت بعد أخذ دورة تدريبية على ذلك واتباع كافة تعليمات السلامة.

وبهذا قد تكون تعرف على كل ما يخص مخالفة تفحيط وما هى عقوبة من يرتكب هذه المخالفة.

 

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن مخالفة استخدام الجوال

ما لا تعرفه عن سيارات التفحيط

معلومات مقال
loaing icon