هل الوقت الان مناسب لشراء سيارة كهربائية؟

في حالة كنت من المهتمين بمتابعة عالم السيارات خلال الأعوام الأخيرة، فلا شك أنك لاحظت تزايد وتيرة صعود شعبية السيارات الكهربائية بين الكثيرين من المهتمين بالسيارات وبعالم التقنية. ولكن في حالة كنت تمتلك الميزانية الكافية في 2021 لشراء سيارة جديدة، هل تشتري سيارة كهربائية أو عادية؟

اقرأ أيضاً: هيونداي تكشف عن الصور الاولى لسيارة IONIQ 5 الكهربائية المتطورة

عوامل مؤثرة قبل الشراء

من المهم أولاً أن تفكر في مسار قيادتك اليومية، حيث أنك إذا كنت تقود السيارة لأكثر من 150 كيلومتر يومياً، فالسيارة الكهربائية ليست خياراً جيداً لك. لكننا في الشرق الأوسط لا نقود سياراتنا لأكثر من 40 كيلومتر يومياً عادة في المتوسط.

ولكن يجب أن تدرك أنه في بعض البلدان قد تواجه مشكلة كبيرة في حالة رغبت بالسفر داخل سيارتك إلى مدينة بعيدة ولا توجد في الطريق أي نقاط شحن كهربائية. وفي هذه الحالة لن تكون هناك سيارة كهربائية مناسبة لك حالياً إلا عند إزدياد عدد نقاط الشحن المتوفرة داخل بلدك على الطرقات داخل وخارج المدن.

فوائد عديدة

سيارة كهربائية

أما إذا كنت تستخدم سيارتك بشكل أساسي للتحرك داخل المدينة من وإلى مقر عملك، أو مع العائلة لأجل التسوق والتنزه، فسوف يكون إمتلاك سيارة كهربائية أمر ممتع نظراً لأنك ستكون قادراً على شحنها داخل المنزل دون الحاجة للذهاب لمحطة الوقود، بل يمكن أن توفر أيضاً الكثير من تكاليف الوقود السنوية نظراً لانخفاض تكلفة الكهرباء مقارنة بالبنزين بمختلف أنواعه.

من جهة ثانية، وعلى الرغم أن صيانة السيارة الكهربائية مكلفة في حال تعطلها، والعديد من الميكانيكيين المرخصين ليسوا على دراية بكيفية إصلاحها، لذا يجب التوجه إلى الوكيل، لكن فترات صيانتها متباعدة أكثر، ما قد يقلل من تأثيرها مادياً. إلى جانب ذلك، تأتي السيارات الكهربائية بقطع مجموعة حركة أقل من السيارات التقليدية، فهي تأتي بمحرك كهربائي لا يحتاج إلى صيانة وتغيير زيت وفلاتر وشمعات إحتراق وما إلى ذلك. والأمر نفسه ينطبق على علبة السرعات.

كما أن بعض البلدان تقدم عدة حوافز عند شراء سيارة كهربائية، كمواقف عامة مجانية وتخفيف الضرائب وغيرها.

والأهم انك ستجد دائما موقف لك امام الاماكن العامة والمولات نظرا لأن نقاط الشحن موجودة دائما قرب المدخل.

سيارة كهربائية

في جميع الأحوال ننصحك في النهاية بالإنتباه إلى أن السيارات الكهربائية تظل أغلى حتى اللحظة من نظيرتها التي تعمل بالوقود، ولذلك يجب عليك أن تفكر ملياً إذا كنت مستعداً لإتخاذ القرار بشراء واحدة، مع مراعاة إذا كان هنالك مشكلة في قلة نقاط الشحن الكهربائية في بلدك وإذا ستشكل عائقاً عندك.

سيارات كهربائية نصائح معلومات شراء سيارة
loaing icon