هذه أول سيارة كهربائية في العالم تعمل بالطاقة الشمسية!

الشمس هي مصدر لا ينضب للطاقة النظيفة، لذا فإن تشغيلها للسيارات هو حلم يدور في خلد البشرية منذ عقود، وكما يبدو فهناك شركة استطاعت تحويلها إلى واقع... أخيراً!

اقرأ أيضا: هذا هو أول يخت يعمل بالطاقة الشمسية

كشفت شركة لايتيير Lightyear الهولندية عن الطراز الاختباري وان One الذي يوصف بأنه أول سيارة شمسية طويلة المدى في العالم.

تم تصميم One لحل تحديات السيارات الكهربائية التي تعد البنية التحتية ابرزها، اضافة الى اعتمادها على محطات توليد الكهرباء من خلال حرق الوقود الملوث، فتأتي وان بألواح شمسية على غطاء المحرك والسقف، ما يؤدي إلى سحبها الطاقة الشمسية بفعالية، علماً بأنها مغطاة بزجاج أمان قوي لدرجة أنك لو مشيت عليه فإنه لن ينكسر أو يتأثر البتة.

 

كم كيلومتر يومياً؟

بعد الاختبارات التي اجريت على السيارة في هولندا، ثبت أنه بإمكان وان توليد 50-70 كيلومتر يومياً من الطاقة الشمسية وحدها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطاقة سيتم تخزينها حتى تستخدمها لاحقاً إذا لم تقُد السيارة. اما المدى الاجمالي للسيارة (اي بعد شحنها كهربائياً) فيصل الى 800 كيلومتر.

تستخدم السيارة الشمسية أربعة محركات كهربائية للسير، مع توفير بطارية قابلة للشحن عبر الكهرباء في حال لم تكن الشمس متوفرة.

تتمتع وان بتصميم أنيق عصري للغاية ذو خلفية منحدرة ومصابيح متشابكة، وهو ما ليس مفاجئاً كون لايتيير عملت بدقة على تفاصيل هيكلتها لإمدادها بأقصى سلاسة ممكنة على الطريق، وذلك يتضمنه عجلات خفيفة، مرايا جانبية رقمية، مع عجلات خلفية مغطاة.

هذا وصحيح أن لايتيير وان لا تزال نموذجاً تجريبياً، إلا أن إنتاجها سيبدأ في 2021 وقد تم بالفعل بيع 100 نسخة منها، مع توفر 400 نسخة أخرى للحجز المسبق مقابل 135 ألف دولار امريكي.