تسلا تكشف عن موديل واي: SUV كهربائية سعرها معقول

اُطلقت رسمياً تسلا موديل واي Tesla Model Y، ما يضمّ SUV الجديدة إلى موديل 3، موديل اس وموديل اكس في نطاق صانعة السيارات الكهربائية الذي يعد الجيل الثاني من الطرازات الكهربائية الى جانب رودستر، شاحنة سيمي وقريباً البيك أب.

 

الأداء والفئات والأسعار وموعد الطرح

ستتوفر موديل واي بأربعة فئات يبدأ توصيل القياسية Standard منها إلى العملاء في ربيع 2021 مقابل 39,000 دولار امريكي بمدى 370 كم بالشحنة الكهربائية الواحدة، على أن تصل الفئات الثلاثة الأخرى إلى العملاء في خريف 2020.

أرخص الفئات الثلاثة الأخرى هي تسلا موديل واي طويلة المدى Tesla Model Y Long Range التي سعرها 47,000$، وكما يوحي اسمها فإن تركيزها على توفير أقصى مدى ممكن بالشحنة الكهربائية الواحدة (482 كم)، على أن تكون قادرة على بلوغ 96.5 كم/س خلال 5.5 ثانية بسرعة قصوى 209 كم/س. 

الفئة الأعلى منها هي تسلا موديل واي المحرك المزدوج رباعي الدفع Tesla Model Y Dual Motor AWD التي سعرها 51,000$، وهكذا نسخة تضحي بـ 32 كم في مداها الكهربائي (450 كم إجمالاً) مقابل تحسين الأداء، حيث سرعتها القصوى 217 كم/س وتسارعها من 0 الى 96.5 كم/س خلال 4.8 ثانية.

وأخيراً تأتي تسلا موديل واي بيرفورمانس Tesla Model Y Performance بمحركين كهربائيين قويين وسعرها 60,000$، ما يمنحها مدى 450 كم، امكتنية الانطلاق إلى 96.5 كم/س خلال 3.5 ثانية وسرعة قصوى 241 كم/س.

 

التصميم: موديل 3 صميم

وتماماً مثل المتوقع، واجهة تسلا موديل واي متشابهة للغاية مع موديل 3، مع اكتسابها مصابيحاً أمامية أكبر ومقدمة قصيرة نسبياً.

إذا عدت للوراء، ستجد تسلا موديل واي تمتلك شخصية مثل موديل اكس الأكبر، لكن مصابيحها الخلفية تذكرنا أكثر بموديل 3.

تتمتع مقصورة تسلا موديل واي بـ 5 مقاعد قياسياً، أما إذا أردت 7 مقاعد، فيمكنك دفع 3,000$ إضافية لقاءها، وعلى ناحية التصميم فإنها تتبع فلسفة البساطة التي رأيناها أيضاً بموديل 3، ومن بين مزاياها الرئيسية نجد سقف زجاجي بانورامي، شاشة لمسية أفقية مركزية قياس 15 بوصة، وإجمالاً تتخطى السعة التخزينية 1,800 لتر.

يذكر بأن تسلا موديل واي تتشارك منصتها مع موديل 3، ما يعني بأنها تقدم تقنيات متطورة مثل السائق الآلي للقيادة الذاتية مقابل 3,000$، التشغيل عن بعد عبر تطبيق في الهاتف الذكي وأكثر.

وأخيراً يتوقع إيلون ماسك رئيس تسلا التنفيذي بأن موديل واي ستتفوق مبيعاتها على موديل 3 وموديل اس مجتمعين، كونها أكثر عملية ورحابة بسعر معقول نسبياً مقارنة بالمنافسين ذوي محركات الاحتراق الداخلي.

اقرأ أيضاً: جولة في مصنع تسلا حيث الدقة والاحترافية

تسلا سيارات كهربائية اس يو في سيارات مستقبلية Tesla سيارات امريكية كروس اوفر
loaing icon