ما هو حساس TPS وكيف تتم عملية قياسه؟

لضمان عمل سيارتك بشكل جيد عليك الإهتمام أولاً بحساس TPS وضمان خلوّه من الأعطال التي تُعيق عمله، وبالتالي يؤثر سلباً على السيارة وكفاءتها، إذ أنه المسؤول الأول عن دمج المزيج الصحيح للهواء وللبنزين في محرك السيارة.

 

ما هو حساس tps

يُعرف أيضاً بحساس موضع الصمام الخانق، وهو من حساسات المقاومة المتغيرة التي تُستخدم لمراقبة كمية الهواء في المحرك، ويقع المستشعر عادةً على محور الدوران بحيث يمكنه مراقبة موضع الخانق مباشرة، ويتعلق حساس tps بمستشعرات دواسة الوقود.

كما أنه المسؤول الأول عن دمج المزيج الصحيح للهواء وللبنزين في محرك السيارة، وعلى الرغم من أن هذه العملية تتطلب عمل الكثير من القطع إلا أن تعطل حساس tps وخده قد يضر بها بشكل مباشر.

كيف تتم عملية قياس حساس TPS

أولاً يقوم حساس tps بإرسال معلومات إلى حاسوب السيارة ليطلعه على مكان دواسة الوقود ومدى ضغط قدم السائق عليها، ومن خلال هذه المعلومات التي يعطيها الحساس إلى حاسوب السيارة يستطيع معرفة ما هي كمية الهواء والبنزين الضرورية كي تتمكن السيارة من التحرك بالسرعة المطلوبة، ومن ثم يقوم حساس tps بمنح القدرة التي يحتاجها قائد السيارة إلى المحرك؛ لتنطلق السيارة بالسرعة المطلوبة.

 

خطوات تنظيف حساس TPS

إذا قررت تنظيف حساس الهواء بنفسك، فعليك أن تعلم أن الأمر بسيط جداً، ويتلخص في الخطوات التالية:

  1. قم بفصل مشبك بطارية السيارة السالب وتحرير مسماري بط منظم الهواء وشريطه الكهربائي.
  2. رش الحساس بالبخاخ المخصص للتنظيف - يمكنك شراؤه من محطات الوقود.
  3. اتركه يجف حوالي ساعتين.
  4. قم بتركيب الحساس مرة أخرى، وثبته.

تعرّف على الفرق بين حساس الايدل و tps

- حساس tps

يعتبر حساس tps بمثابة مقياس للجهد حيث يحول الحركة النصف دائرية، عن طريق المقامة المتغيره إلى جهد ودرجة مقاومته تتغير تبعاً لتغير زاوية صمام الخانق.

- حساس الايدل

يقوم هذا الجزء بالتحكم في كمية الهواء المتوجه إلى المحرك، وبالتالي يساهم في عملية الاحتراق، ويعمل على إنتاج العزم بالمحرك.

 

اقرأ أيضاً: 

 اسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف وكيفية حلها

معلومات مقال
loaing icon