Eskimi DSP Pixel

ما هو بلف التبخير ومشاكله وطرق حلها

تحتوي السيارة على الكثير من القطع الميكانيكية والكهربائية بجوار المحرك من أجل عملية التشغيل، أحد هذه القطع الهامة هو بلف تبخير الزيت في محرك السيارة.

 

بلف التبخير

هو عبارة عن صمام يقوم بتدوير غازات المحرك الداخلية، ويساهم في تنظيم عمل المحرك، حيث أنه يقوم بتنقية الهواء من التلوث الناتج عن أكسيد النيتروجين عبر تدوير هذه الغازات وإدخالها بعملية الاحتراق التي تتم داخل المحرك، وعند حدوث تبخير للزيت، ينفتح البلف كي يسحب الزيت وإعادته مرة أخرى إلى المحرك.

ويتواجد بلف تبخير الزيت أعلى المحرك، فوق غطاء رأس المحرك، حيث يكون موصلاً به بواسطة أنبوب خارج من المحرك.  

ومثل أي جزء في السيارة له فترة صلاحية، فإن بلف التبخير له فترة صلاحية أيضاً يصاب بالأعطال ويتلف عند انتهائه، وهو يقدر بالسير لمسافة 100,000 كم، كما يتعرض بلف التبخير للتلف في حال تراكم الشحوم والأوساخ عليه والتي تنتج بسبب الزيت.

بلف التبخير

 

 

 

 

 

اضرار تلف بلف التبخير

  1. يؤدي الى احتراق الزيت أو خروجه من غطاء البلف في المحرك.

  2. خروج دخان كثيف من عادم السيارة وكذلك استهلاك زيت المحرك بسرعة. 

  3. انخفاض ضغط المحرك بسبب بقائه مفتوح دائماً بسبب العطل. 

  4. ارتفاع حرارة المحرك بصورة دائمة.

  5. صدور صوت غير محبب صادر من ناحية الماكينة.

 

هل بلف التبخير يسبب دخان ابيض

عند ظهور الدخان الأبيض من الشكمان فهناك العديد من الأسباب حيث أنه يحدث بسبب خلل في سائل تبريد المحرك، مما قد يؤدي لعدة مشاكل خطيرة مثل تلف رأس الإسطوانة أو تشقق جسم المحرك، أو قد يحدث بسبب تسريب كميات كبيرة من الزيت إلى داخل المحرك بسبب وجود خلل في عمل بلف تبخير الزيت.

 

تنظيف بلف التبخر 

ان عملية تغيير او تنظيف بلف تبخير الزيت هو عملية سهلة و ليست مكلفة تستطيع القيام بها بنفسك دون الحاجة الى متخصص او الى التوجيه الى احد مراكز الصيانة فانت لن تستخدم حتى ادوات فك او اي شئ من هذا القبيل يديك و القطعة الجديدة ستكون كافية لإتمام العمل غالبًا.

  1. قم بفتح غطاء السيارة و توجه الى مكان بلف التبخير الذي يوجد فوق الماكينة حيث تجد الخرطوم الموصول بها.

  2. قم بسحب الخرطوم مع البلف من جهة الماكينة باستخدام يديك و ان كان شديد يمكن استخدام زرادية او مفتاح مع دفعه يمين و يسار الى ان يخرج دون ان يتلف الخرطوش.

  3. أخرج القلب الموجود بداخله و الذي يمثل بلف تبخير الزيت و انظر بداخله و ستجد أنه مع تراكم الشحوم و الأوساخ البلف مسدود و راعي عند الإخراج تحريك البلف يمين و يسار الى ان يخرج دون أن يتسبب في قطع الخرطوم.

  4. البلف مثبت على قطعة هى الخرطوش بعد اخراج البلف يتم إخراج قطعة الخرطوش ايضًا باليد.

  5. الآن هاتي الخرطوش الجديد و قم بتركيبه بنفس الطريقة التي تم اخراج الخرطوش القديم بها في نفس المكان بعد أن تقوم بالتنظيف حول المكان للتخلص من الترسبات و الأوساخ في مكان البلف.

  6. هات البلف الجديد او البلف القديم بعد تسليكه و تنظيفه من الترسبات الخاصة بالشحوم او الاوساخ و اعد تركيبه في في الخرطوم بشكل محكم.

  7. أعد البلف الى مكانه على الخرطوش و اكبسه بشكل جيد اغلقه بشكل محكم حتى لا تسمح بتسرب زيت الماكينة.

أضرار الغاء بلف التبخير

 

 

 

 

 

 

 

أضرار الغاء بلف التبخير

هناك العديد من الأضرار والأعطال التي تحدث في المحرك عند تلف أو الغاء  بلف التبخير، فمثلا:

عند انسداد بلف التبخير قد يؤدي الى احتراق الزيت أو خروجه من غطاء البلف في المحرك، أو عندما يتلف بلف تبخير الزيت فقد يسمح بمرور الزيت الى داخل غرفة الاحتراق في المحرك مما سيتسبب في خروج دخان كثيف من عادم السيارة وكذلك استهلاك زيت المحرك بسرعة.

هذا بالإضافة إلى أن  تلف بلف تبخير الزيت في المحرك يؤدي إلى انخفاض ضغط المحرك بسبب بقائه مفتوح دائماً بسبب العطل، ويجب الإشارة إلى أن أهم سبب يؤدي إلى تلف بلف التبخير هو تراكم الأوساخ والشحوم عليه وبالتالي سيؤدي ذلك الى عدم سحبه للزيت المتبخر وهذا بدوره سيؤدي الى انخفاض زيت المحرك بسرعة، لهذا يجب فحصه وعدم اهماله.

 

مشاكل بلف التبخير

عند قفل أو وجود انسداد في البلف فإنه يحدث احتراق الزيت ويسبب خروج الزيت من خلال وجه غطاء البلف ويظهر بشكل واضح بالبواجي أو تجده يخرج من أحد الصوف ومن ثم ينخفض زيت المحرك.

كما يسبب ظهور صوت ازيز بالمحرك، لكن في حالة إصابة البلف بالعطل فإنه يسمح بمرور الزيت للدخول إلى عملية الإحتراق مما يسبب ظهور دخان كثيف يصدر من الشكمان ويحدث نقص بمنسوب الزيت.

كما ترتفع درجة حرارة البستم وبالتالي سخونة الماكينة، كذلك عند وجود عطل بالبلف يبقى مفتوحا بشكل دائم مما يسبب نقص ضغط الماكينة ويضطر الكمبيوتر للتدخل بهدف تغيير نسبة الهواء والبنزين هذه المشاكل تسبب عدم استقرار محرك السيارة.

بلف التبخير مسئولة عن إرجاع الزيت إلى مكانه الأساسي داخل المحرك، وبذلك يحمي محرك السيارة من فقدان الزيت الموجود بداخله.

وبالتالي تصبح السيارة معرضة إلى الأعطال، وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة بفصل الصيف أو أثناء قيادة السيارة مسافات طويلة كالسفر بالسيارة.

بالإضافة لأن هذا الجزء بالسيارة مثله كمثل مختلف القطع الأخرى بالسيارة ربما تتعرض للتلف أو تصاب بأحد الأعطال مع كثرة الاستخدام خاصة وأنه يتحمل ضغط كبير أثناء عمل محرك السيارة.

إن وجود عطل في بلف التبخير بالسيارة يسبب انخفاض واضح في زيت المحرك، وبالتالي ربما يعرض المحرك إلى التلف والأعطال، وفي تلك الحالة ينصح بتغيير الزيت بشكل سريع عبر الذهاب إلى أقرب مركز صيانة السيارات وعمل اللازم.

 

اقرأ أيضًا:

مؤشرات تلف بلف التبخير

بلف الحرارة: المتحكم الرئيسي في حرارة المحرك

loaing icon