ماهي وظيفة الديلكو في السيارة؟

هناك العديد من الأجزاء الموجودة أسفل الغطاء الأمامي للسيارة، بالنسبة للكثير من السائقين، ففي أغلب الأحوال نجد أنهم يهتمون بمعرفة أشهر الأجزاء القابعة هناك والتي تتورط في غالبية الأعطال التي قد يواجهونها أثناء سيرهم على الطرق، كالمحرك على سبيل المثال والبطارية ومكان خزان زيت المحرك، وقد لا يهتم هؤلاء كثيرًا بباقي أجزاء السيارة كثيرًا. 

اقرأ أيضًا: ما هو سلف السيارة وكيف يعمل؟

ولكن نجد أن البعض الآخر يرغب في معرفة كل ما يتعلق بأجزاء السيارة، أو بأقل تقدير معرفة كيفية عمل وأعطال أهم الأجزاء التي بدونها تفقد سياراتهم القدرة على العمل أو التحرك، لذلك رأينا أن نحدثكم اليوم عن أحد هذه الأجزاء التي قد يغفلها الكثير منا، ألا وهي الديلكو.

مُوزع الشرارة أو الديلكو كما نُطلق عليه، أو باللغة الإنجليزية Distributor وبالفرنسية Delco، هو واحد من أهم أجزاء السيارة الأساسية ولا يُمكن لمحرك سيارتك أن يعمل بكفاءة دونه نظرًا لدوره المحوري في عملية احتراق الوقود. فما هو الديلكو في السيارة وما هي وظيفة الديلكو في السيارة وكيف يعمل؟ وما هي أهم الأعطال التي قد تصيبه؟ هذا ما سنتحدث عنه في موضوعنا هذا.

في البداية، ومن أجل أن نجيب عن السؤال: ما هي وظيفة الديلكو في السيارة؟ سوف نتحدث أولا عن شكله وموضعه، فالديلكو هو عمود دوار مُغلق، يتم استخدامه في محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بواسطة شمعات الإشعال أو ما نُطلق عليه البواجي.

وتتمحور وظيفة الديلكو ببساطة حول تنظيم وضبط دائرة اشتعال الوقود بالمحرك، حيث يقوم توجيه الجهد العالي المُولد من الكويل (مولد الشرارة) وإيصاله وتوزيعه على البواجي من خلال أسلاك البواجي، وذلك من أجل أن تقوم البواجي بمُضاعفة الجهد وإصدار الشرارة التي يبدأ على إثرها عملية حرق الوقود داخل غرف الاحتراق بمحرك السيارة.

ولكن عليك الانتباه إلى أن الديلكو لا يعمل بشكل عشوائي، وإنما عمله يكون مُنظمًا للغاية ضمن جدول زمني مُحدد لا يُمكن الإحادة عنه وإلا حدث خلل بعملية حرق الوقود وبالتالي بكفاءة عمل المحرك ككل. 

 
حسنًا، بعد أن عرفنا بشكل مُبسط ما هي وظيفة الديلكو في السيارة، كيف نعرف أن الديلكو بسياراتنا قد أصابته أعطال؟ 

بطبيعة الحال، وكباقي أجزاء السيارة المختلفة، للديلكو عمر افتراضي مُحددة تبدأ من بعده كفاءته في العمل بالانخفاض، كما أن هيكله غير مُحصن ضد التشققات والكسور التي قد تقطع اتصاله بدائرة عمله. لذلك، فيُمكنك الشك في أن الديلكو في سيارتك قد أُصيب بخلل أو عطل إذا ما واجهت أحد الأعراض الآتية:

  • تأخير وصعوبة تشغيل السيارة بعد عدة مُحاولات فشل فيهم المحرك بالعمل.
  • توقف السيارة عن العمل أثناء تغيير السرعات بالنسبة للسيارات المُجهزة بناقل حركة يدوي.
  • قد تلاحظ تقطع أو "تفتفة" في السيارة أثناء السير على الطرق.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد المُوصى به.
  • قد تُلاحظ أيضًا ضعف  في عزم وتسارع السيارة.

وأخيرًا، قم بالاستعانة بمراكز الخدمة المُختصة لفحص كامل أجزاء محرك السيارة إذا ما واجهت واحدة أو أكثر من تلك الأعراض السابقة.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات اعطال سيارات قطع سيارات
loaing icon