ماهي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت؟

تعرض محركات سياراتنا بشكل دائم لضغوطات مُستمرة أثناء عملها، حيث أن أجزاء المحرك دائمة الاحتكاك ببعضها البعض أثناء عملية حرق الوقود وتوليد الطاقة، وبالطبع لا ننسى درجات الحرارة المُرتفعة التي يعمل فيها المحرك، ما بين الحرارة الناتجة عن حرق الوقود بشكل مُستمر أثناء السير على الطرق، والظروف الجوية القائظة التي يتميز بها مناخ خليجنا العربي خاصة في فصل الصيف.

لذلك كان لابد من وجود وسيلة تُعادل تلك الضغوطات وتعمل على حماية محرك السيارة منها لأطول فترة ممكنة. وفي الواقع، يمتلك نظام السيارة الميكانيكي عدة أجزاء خاصة للقيام بتلك المُهمة، وهي بلفات الحرارة والهواء ونظام التبريد (الرادياتير) وأيضًا زيت المحرك. واليوم سنتحدث عن بشكل خاص عن زيت المحرك وفلتر الزيت، وماهي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت.

نعلم جميعًا أن زيت السيارة هو جنديها الخفي الذي يحافظ على سلاسة عمل وسلامة هيكل حلقات وكباسات (بستونات) المحرك، كونه المسؤول عن تقليل الاحتكاك بين أجزاء محركات الإحتراق الداخلي ومنعها من التآكل، ذلك بالطبع بالإضافة لعمله على بتحسين الأداء العام للمحركات وتبريد أجزائها المتحركة بل وتنظيفها من الشوائب أيضًا. 

وتختلف الزيوت المُوصى بها في الدول ذات المناخ البارد كالبلدان الأوروبية عن تلك المُوصى بها في الدول ذات المناخ الحار كالخليج العربي والسعودية مثلًا، كما تختلف تلك الموصى بها للسيارات ذات الاستهلاك المتوسط عن السيارات ذات الاستهلاك الأعلى كسيارات الدفع الرباعي وسيارات السباق. لذلك من الضروري أن تستخدم زيت المحرك المُناسب لمحرك سيارتك.

وبطبيعة الحال، ونتيجة لدورة زيت المحرك بين أجزاء المحرك بشكل مُستمر لتنقيتها، فمع مرور الوقت نجد أن زيت المحرك يمتلئ بالشوائب والمُلوثات، لذلك كان من الطبيعي أن يتم تثبيت قطعة خاصة بتنقية الزيت بشكل مُستمر من أي شوائب قد تعلق به، هذه القطعة هي فلتر الزيت.

وفلتر الزيت هو إناء يحتوي على مُنقي تم تصنيعه من أنواع خاصة من الورق أو الألياف، ليمر زيت المحرك عبرها فيلتقط الشوائب ويعزلها عنها، ومثلها كمثل بأقر أجزاء المحرك شديدة الأهمية، نجد أن صيانة وتنظيف فلتر الزيت في السيارة بشكل دوري بل وتغييره عندما يلزم الأمر، هو أحد الخطوات المحورية في الحفاظ على محرك السيارة لأطول فترة مُمكنة. لذلك فإن أحد أهم الأسئلة التي ينبغي علينا الإجابة عنها هو: ماهي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت؟

عندما نُبدأ في التحدث عن ماهي اضرار عدم تغيير فلتر الزيت، فعليك أن تعلم أن عدم تغيير فلتر الزيت بشكل دوري سيتسبب في انسداده بالشوائب والمُلوثات التي ستُعيقه بالضرورة عن أداء عمله بكفاءة، ما يعني أن الزيت سيمر إلى أجزاء المُحرك مُحملًا بالرواسب التي من شأنها الإضرار بأجزاء محرك سيارتك مع مرور الوقت، حتى أنه قد يتسبب في تلفها. 

كما سيفقد الزيت كفائته في الخفض من درجة حرارة المحرك، الأمر الذي سينعكس على أداء المحرك وسلامته، وقد تُلاحظ مع ذلك زيادة في استهلاك الوقود عن المُعتاد، وظهور صوت عالي صادر عن المحرك نتيجة مرور الزيت به مُحملًا بالشوائب. 

وعلى كل حال، إن أدرت أن تحافظ على كفاءة عمل مُثلى لمحرك سيارتك، فيجب عليك تغيير فلتر الزيت بشكل دوري، ويقوم البعض بذلك عادة مع تغيير زيت المحرك، في حين يُفضل البعض تغييره مرة كل 5 ألاف كيلو متر.
 

اقرأ أيضًا: أسباب نقص الزيت في محرك السيارة

loaing icon