كراسي المكينة.. تعرف عليها وأسباب تلفها

تحتوي سيارتك على الكثير من القطع الهامة والتي يجب أن تعمل بشكل صحيح حتى تسير السيارة دون مشاكل، وتعتبر كراسي المكينة من أبرز القطع التي تعتمد عليها السيارة والتي من الضروري أن تكون بعيدة عن التلف، لذا سنتعرف عليها بشكل أكثر تفصيلاً في السطور التالية.

ما هي كراسي المكينة

كراسي المكينة هي الجزء الذي يحمل محرك سيارتك، ففي غالبية السيارات يتم تثبيت المحرك وناقل الحركة معاً في مكان واحد بثلاثة أو أربعة كراسي، ولا تتمثل مهمتها في تثبيت المحرك فحسب، بل توجد أيضاً لتقليل اهتزاز المحرك حتى توفر لك تجربة قيادة أكثر هدوءً داخل المقصورة.

ما هي كراسي المكينة

أما من ناحية تركيبها، فهي مصنوعة من مادة مطاطية حتى لا يكون هناك اتصال مباشر بين معدن المحرك وجسم السيارة، وتأتي بعض أنواعها مزودة بسائل يعني على امتصاص الصدمات، ولا تحتاج كراسي المكينة إلى أي صيانة أو صيانة دورية ما يعني أن الميكانيكي يحتاج فقط إلى استبدالها عندما تفشل في عملها أو عندما تتلاشى.

اعراض خراب كراسي المكينة

عند تلف كراس المكينة، سوف تشعر بارتجاج صادر من ناحية المحرك لاسيما في فترة الصباح، كما أن هذه الرجة تظهر أيضاً إذا توقفت أمام الإشارات المرورية أو في زحمة السير، ويرافق العرض الأول أيضاً طقة قوية جداً تشعر بها متى ضغطت على دواسة الفرامل بشكل مفاجئ حتى أنك قد تشعر بأن المحرك قد تحرك ولم يعد متواجد في مكانه.

لذا عند ظهور هذه الأعراض على سيارتك، فهذا يعني خراب كراسي المكينة، وسيكون من الضروري أن تتوجه إلى أقرب فني للكشف عنها والتأكد من تلفها وتغييرها بأخرى جديدة حتى لا تتفاقم المشكلة ويُصاب محرك سيارتك بأي عطل أكبر في المستقبل وحتى تنعم بالهدوء داخل المقصورة.

اسباب تلف كراسي المكينة

اسباب تلف كراسي المكينة

تتعدد اسباب تلف وخراب كراسي المكينة ونذكر لكم أبرز هذه الأسباب وهي كالتالي:

1- تعرض السيارة إلى الحوادث أو الاصطدام، خاصة من الجهة الأمامية أو أحد جانبي السيارة من الأمام.

2- إضرار مطب بالسيارة أو ارتطامها بالرصيف أو أي ارتطام بالهيكل مع جسم ثابت.

3- استعمال السيارة على الطرق الوعرة، أو عدم التروي أثناء المطبات، فذلك يُضعف كراسي المكينة مع كثرة التكرار.

4- استهلاك السيارة العادي أيضا يعد سببا لتلف كراسي المكينة، لأنها أجزاء معدنية ومطاطية تتآكل مع الحرارة والماء، مع العلم أن عمرها الافتراضي 5-10 سنوات.

تغيير كراسي المكينة

تختلف كراسي بحسب السيارة وحجم المحرك، حيث تأتي سيارات الدفع الأمامي والتي تكون محركاتها بالعرض بأربعة كراسي، في حين تأتي بقية المحركات بكرسيان، وتختلف أحجامها وقوة تحملها بحسب حجم المحرك واستعمال السيارة، ولتغييرها تحتاج إلى فني خبير للقيام بالأشغال اللازمة وتغييرها عند تلفها وخرابها، لذا عند شعورك بأي من الأعراض سالفة الذكي فتوجه إلى أقرب مركز صيانة لتغييرها.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن كراسي المكينة قد تلفت؟

معلومات مقال
loaing icon