قيمة مخالفة قطع اشارة ومتى تسجل بقيمتها الأعلى

عند التواجد خلف عجلة القيادة، يجب على السائق احترام كافة قواعد المرور من أجل الحفاظ على سلامته وسلامة الركاب، وعند الحديث عن قواعد وقوانين المرور فإن واحدة من أشهر المخالفات هي مخالفة قطع اشارة، لذا نستعرض اليوم أبرز المعلومات حول المخالفة وقيمتها.

 

مخالفة قطع اشارة

بحسب تعريف قانون المرور السعودي فإن مخالفة قطع اشارة هي تجاوز إشارة المرور الحمراء، وقد يعتقد البعض بشكل خاطئ أن المخالفة تطبق أيضاً عند الإشارة الصفراء، ولكن في الواقع هذا غير صحيح، وإن كان من أجل الأمان عليك التهدئة والوقوف في الإشارة الصفراء تحسباً لأي خطر.

 

مخالفة قطع الاشارة ساهر

يختلف نظام ساهر قليلاً في احتساب مخالفة قطع اشارة، من المعروف دائما ان الدوران إلى اليمين في الاشارة لا يعد مخالفة قطع الاشارة ولكن في كثير من الحالات تحدث مخالفات ويعتبرها نظام ساهر على أنها مخالفة قطع اشارة المرور لذا هناك بعض الضوابط التي لابد من الانتباه إليها عند الدوران ناحية اليمين حتى لا يعتبرها ساهر على أنها مخالفة قطع الاشارة.

فمثلاً عليك الانتظار عدة ثواني قبل الحركة وذلك لضمان وقوف السيارات في الاتجاه الآخر من الاشارة، كما يجب عدم خروج إطار السيارة الأمامي عن حارة اليمين فعند الدوران اذا كان الكفر الامامي خارج الحارة فانه يعتبرها مخالفة قطع اشارة.

مخالفة قطع الاشارة ساهر

قيمة مخالفة قطع الاشارة

ينص القانون السعودي على أنه في حال سجل على الشخص مخالفة قطع إشارة فإنه يتم فرض غرامة وفق قاعدتين، الأولى  يتم فرض غرامة مالية قدرها مائة وخمسون (150) ريال في حال حدث أن وقف سائق المركبة على الخط الخاص بالمشاة، حيث تعد هذه المخالفة بمثابة عرقلة في السير، والثانية فرض غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف (3000) ريال وقد تصل إلى ستة آلاف (6000) ريال في حدها الأعلى وذلك عند تخطي سائق المركبة الإشارة الضوئية.

 

مخالفة قطع الاشارة متى تنزل

في طبيعة الحال يتبع نزول مخالفة قطع اشارة لنظام ساهر نفس المدة وهي من يومين حتى خمسة أيام، حيث يقوم نظام ساهر برصد المخالفة ومن ثم إرسالها إلى مركز معالجة المخالفات؛ للتعرف على صاحب المركبة بالرجوع إلى قاعدة البيانات الوطنية، بعدها يتم إصدار المخالفة، وإشعار مرتكبها بقيمتها عبر رسالة نصية ترسل إلى هاتفه الجوال، مع إضافتها إلى حسابه في نظام أبشر.

 

هل مخالفة قطع الاشارة 3000 تدبل

تنص قوانين إدارة المرور واللوائح الجديدة المتبعة، على أن مضاعفة المخالفة إلى حدها الأعلى لا يتم إلا من قبل اللجان المختصة وهيئات الفصل المروري وبوجود مسببات للمضاعفة وتغليظ المخالفة، أما فيما يتعلق بمضاعفة المخالفة بمرور 30 يومًا على تسجيلها دون تسديد، فقد ألغي هذا الإجراء ولم يعد معمولًا به على هذه المخالفة.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي مخالفة قطع الاشارة المرورية في السعودية؟

معلومات مقال
loaing icon