قياس سرعة السيارة اهم المعلومات والتطبيقات

يفضل الناس شراء السيارات لأسباب مختلفة، فهناك من يبحث عن السرعة وهناك من يبحث عن الأمان، وعلى الرغم من كون السرعة أحد أهم عوامل الجذب في السيارة إلا أنها في الواقع سلاح ذو حدين، حيث أن السرعة الزائدة تكون مصدر خطر على السائق والركاب، وهنا كانت الحاجة لمصدر أمان متطور يساعد السائق على معرفة سرعته، وجاء الظهور الأول لجهاز قياس سرعة السيارة أو عداد السرعة ليكون حل هذه المشكلة، لذا نستعرض من خلال المقالة كيفية قياس سرعة السيارة داخل العداد، وأهم التطبيقات الحديثة لقياس سرعة السيارة.

قياس السرعة السيارة

يوجد نوعان لعدادات السرعة في المركبات الأول الميكانيكي والثاني الإلكتروني ويُعد العداد الإلكتروني تقنية حديثة الاختراع إذ ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة لم تظهر إلا في العام 1993م، أما النوع الميكانيكي القديم فقد بدأ ظهوره في العام 1910.

وبشكل عام يتم قياس سرعة السيارة عبر قياس سرعة دوران العجلات وناقل السرعات، حيث أن تروس القير تكون ملامسة لكابل خاص يحمل اسم كابل نظام السير أو Drive Cable، ويتكون هذا الكابل من عدة ملفات مختلفة تحيط بكابل مركزي آخر في نهايته ترس كبير.

ويتم تصنيع الكابل ليكون مرن بما يكفي ليتم تمريره من بين مختلف المكونات الميكانيكية كي يتصل بصندوق قير نواقل السرعة، في حين يتصل الطرف الثاني منه بعداد السرعة، ويتصل بهذا الكابل داخل العداد مغناطيس ذو ترس لولبي الشكل مثبت داخل إناء معدني صغير يشبه الكوب، ويتصل هذا الكوب بإبرة معدنية مثبتة على زنبرك صغير، حيث أن هذه الإبرة التي تتخذ أشكال مختلفة هي المسؤولة في النهاية عن توضيح سرعة السيارة أثناء السير.

قياس سرعة السيارة

تطبيق قياس سرعة السيارة

لم تترك التكنولوجيا أي مجال إلا وتطرقت له، حيث يوجد اليوم العديد من التطبيقات المميزة والتي تستطيع تحديد سرعة السيارة وبدقة عالية، فهناك SPEEDOMETER و هناك أيضاً SPEED VIEW.

قياس سرعة السيارة اون لاين

ولكن تظل أسهل طريقة هي باستخدام خرائط جوجل والتي أتاحت ميزة التعرف على سرعة السيارة، حيث أنه عند تشغيل خرائط جوجل وتحديد وجهتك تظهر لك السرعة مع الوقت المرتقب لوصولك.

قياس سرعة السيارة

جهاز قياس سرعة السيارات

وتتوفر اليوم عدد من الأجهزة الإلكترونية والتي توفر قراءة رقمية لسرعة السيارة، وربما يتساءل البعض عن سبب شرائها خاصة في ظل وجود عداد للسرعة في السيارة، حناً في البداية كانت هذه الأجهزة تستعمل على مدى ضيق لتحديد أي أعطال في عداد السرعة، ولكن اليوم أصبحت هذه الأجهزة أكثر انتشاراً، حيث يفضل البعض أن يتأكد من سرعة سيارته خاصة في تجارب السباقات أو عشاق السرعة أو حتى المهوسون بوسائل الأمان.

اقرأ أيضًا: ما هي العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود؟

معلومات مقال
loaing icon