فحص السيارات: كل ما يجب معرفته

يعد فحص السيارات واحد من أهم الأمور الضرورية في المملكة العربية السعودية كي تستمر بقيادة سيارتك، حيث أن هناك فحص دوري إلزامي للتأكد من مطابقة سيارتك للمواصفات القياسية السعودية التي تؤكد أن سيارتك آمنة بما يكفي لقيادتها، كما أن هناك فحص إلزامي قبل نقل ملكية سيارتك لأجل بيعها بعد استخدامها لفترة، واليوم سنعرفك على أهم المعلومات المتعلقة بكلاهما.

اقرأ أيضاً: سيارات مصدومة في المملكة: فائدة شرائها وأين تجدها

الفحص الدوري للسيارات

تفرض وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على مالكي السيارات إخضاع سياراتهم لما يعرف بالفحص الفني الدوري، ويتم إجراء الفحص على السيارة بشكل مستمر، و ذلك اعتمادا على عدة متطلبات، أولها أن تكون السيارة مر على فحصها للمرة الأولى أو قد مر على شرائها سنة أو ستة أشهر على الأقل، و ذلك تبعاً لنوع السيارة ، كذلك أن تكون السيارة قد اجتازت بالفعل كافة الإجراءات المرورية.

كما أنه من متطلبات الفحص الدوري للسيارة أنه يشترط أيضاً فحص السيارة عند وجود خلل فني بها أو الشك في ذلك، و كذلك عند الرغبة في اكتشاف الأعطال التي أوشكت على الحدوث، بالإضافة إلى ضرورة فحص السيارة في حالة التعرض لأي حادث مروري، أو اقامة أي تعديل جوهري في هيكلها أو لونها أو محركها، كذلك يجب فحص السيارة في حالة كون السيارة مستعملة و تم تسجيلها بدولة أخرى، و يرغب المالك للسيارة بنقل لوحاتها إلى لوحات سعودية.

فحص السيارات

بالنسبة للوثائق والأوراق المطلوبة لفحص السيارة، فتتمثل في تجهيز استمارة الفحص، هذا بالإضافة إلى صورتين لما يسمى الاستمارة المطولة، الصورة الأولى تختص بتقرير الفحص من الأمام، و الصورة الأخرى تختص بتقرير الفحص من الخلف، كذلك يجب توفير نموذج الفحص البيئي ورخصة قيادة السيارة.

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

لتفادي الرسوب في فحص السيارات الدوري في السعودية، يجب عليك التحقق من مستوى الزيت عن طريق سحب مقياسه ومعرفة مكان مستوى الزيت وتزويده إذا احتاج مع قياس ضغط إطارات سيارتك، حيث يمكن أن يتسبب نفخ الإطارات بشكل غير مناسب في وقوع الحوادث، وتأكد من فحص الفرامل، حيث إذا كانت قديمة أو مهترئة قم بتغييرها.

وإذا كنت تقود سيارة بدون توجيه كهربائي، فتحقق من سائل نظام التوجيه، وتأكد من سلامة فلتر الهواء وعدم انسداده، واستبداله إذا تطلب الأمر، ولا تنسى التحقق من مستوى سائل ناقل الحركة وتزويده إذا احتاج الأمر، وتفقد مصابيح سيارتك مثل إشارات الانعطاف، وأضواء المكابح، والمصابيح الخلفية والأمامية بالطبع.

فحص السيارات

وتذكر أنه هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الرسوب في الفحص الدوري للسيارة، حيث أنه في حالة وجود عطل أو مشكلة ضخمة تؤثر على أداء السيارة أو سلامة الركاب فإنها بالطبع سترسب، إلا أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي قد لا يراها السائق من شأنها أن تسبب الرسوب في الكثير من الأوقات، مثل كسور في الزجاج، تلف المساحات الأمامية، لحام الشاصيه، زيادة في نسبة الكربون في الشكمان، تلف في أحد أجزاء السيارة، خدوش في البودي أو الهيكل، تهريبات الشكمان، فقدان أو كسر في المرآة، وتلف المصابيح.

نقل ملكية السيارة بدون فحص

خلال فترة انتشار فيرس كورونا كان من الممكن نقل الملكية بدون فحص السيارات، ولكن هذا الأمر توقف بعد عودة الحياة لطبيعتها بشكل جزئي في السعودية.

الاستعلام عن فحص السيارة

هذا ويمكنك الاستعلام عن فحص السيارات عبر الدخول لموقع أبشر واختيار السيارة التي ترغب بالاستعلام عنها ثم التوجه لتجديد الاستمارة كي تعرف إن كنت تحتاج إلى فحص قبل التجديد أم لا.

معلومات مقال
loaing icon