عكوس السيارة ما هي وظيفتها وسعرها

عكوس السيارة هو الرابط الذي يحول دوران محور إلى محور آخر يتحرك بحركة المحور الأول، وظيفته هي نقل الحركة من علبة تروس إلى العجل الأمامي ويستخدم في سيارات الدفع الأمامي، ويستخدم بشكل رئيسي في سيارات الدفع الرباعي.
 

هل العكوس تسبب رجة؟

كثير من الناس يقول إن عكس السيارة انكسر عند صدور صوت منه ولكن الحقيقة أن هذا الصوت يعتبر مرحلة ما قبل الكسر وليس الكسر نفسه.

حيث يوجد تجويف في مجرى عكوس السيارة ليتحرك البلي، فعندما تتحرك البلية في المجرى الخاص بها تقابل في طريقها هذا التجويف البسيط, الذي هو عبارة عن مطب صغير بالمجرى تمر به البلية لتنزل به ثم تصعد مرة أخرى لتكمل مشوارها داخل العكس حسب مدى التفاف عجل السيارة.

ونتيجة هذه الحركة غير السليمة للبلي داخل العكس نسمع صوت عكوس السيارة على هيئة الطقطقة المعروفة، وعادة يحدث الصوت عند التفاف عجل السيارة فقط وهذا لأن البلي لا يتحرك كثيراً في السير إلى الامام بالسيارة فلا يتأثر بالتجويف الذي حدث، أما في حالة تحريك عجل السيارة لليمين أو لليسار يمر البلى على التجويف الصغير بالمجرى التي تحكم حركته وينزل بالتجويف ثم يصعد مرة أخرى مُصدِّراً صوت الطقطقة التي نسمعها في حالة تلف العكس. 
عكوس السيارة

سعرعكوس السيارة 

أسعار العكوس تختلف من سياره إلى أخرى ومن نوع إلى آخر بالطبع ولكن الاسعار في المعتاد ستجدها تتراوح في السوق السعودي ما بين 400 إلى 500 ريال.

عكوس السيارة

تشحيم العكوس

عكس السيارة  يتكون من تروس مشحمة بداخلها بلي تغطيها جلدة من الخارج تحمي الشحم من الخروج، ونتيجة لدرجات الحرارة المرتفعة بعض الأحيان وأجواءنا الساخنة تجف وتتشقق فيفضل أن تضع عليها شحم أو زيت أو شيء رطب يرطب الجلدة حتى لا تجف وتتشقق الجلد الخارجية، لذا يجب تشحيم الجلد الخارجية ووضع شحم عليها حتى لا ينشف البلاستيك لكن داخل الجلدة التي تغطي عكوس السيارة لا يجب تشحيمها إذا انقطعت.

بحيث أنه إذا انقطعت الجلدة وتسرب الشحم فيجب عليك إصلاح العكس، بمعنى أنه سيتوجب فك العكس والقيام بتشحيمه وشراء جلدة جديدة مع تركيبها في سيارتك وبذلك يكون عكوس السيارة لديك جديداً.

وينصح الخبراء أيضاً بتغيير عكوس السيارة بشكل دوري من مدة سنة ونصف إلى سنتين مع صيانة السيارة بشكل دوري، حتى يجنبك ذلك الكثير من مشاكلها الناتجة عادة عن عمر قطعها الافتراضي.

اقرأ أيضاً: تشغيل السيارة والبطارية فارغة: ما هي الطرق الصحيحة؟

معلومات مقال
loaing icon