بهذه الطرق.. يُمكنك اصلاح البطارية الجافة

تختلف أنواع بطاريات السيارات ويختلف معها طريقة إصلاحها حال تعرّضها لمشكلة مـا في كفاءتها، الأمر ذاته مع البطاريات الجافة فاصلاح البطارية الجافة له طرقه الخاصة والتي سنتعرّف إليها في هذا المقال.

 

طريقة اصلاح البطارية الجافة

تتعرض البطاريات الجافة كثيراً إلى مشكلة "تملح ألواح البطارية"، وذلك نتيجة التفريغ السريع أو ربما نتيجة تركها غير مشحونة ودون استعمال لفترة زمنية طويلة، وإليك خطوات اصلاح البطارية الجافة.

طريقة اصلاح البطارية الجافة

إذا كانت نسبة التملح بسيطة فبإمكانك القيام بشحن البطارية بتيار يصل إلى عشر تيار الشحن العادي، حتى تعود وتقوم بتفريغها أيضاً بنفس قدرة الشحن فالشحن الزائد للبطارية يؤدي إلى تضررها بزيادة نسبة المياه التي تستهلكها وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السائل الداخلي الأمر الذي يسبب تبخره.

وربما يحدث الشحن الزائد نتيجة زيادة التأكسد فى الألواح الموجبة أو بسبب تملح الأطراف العلوية لألواح البطارية، لذلك يجب الإبقاء على الأقطاب بعيدة عن التأكسد من خلال تنظيفها بفرشاة أسنان.

لاصلاح البطارية الجافة قم بملء حقنة بلاستيكية بالماء المقطر وأفرغ محتوى الحقنة عبر نقاط الوصول أعلى البطارية، وعليك أن تتأكد من اختلاط الحمض داخل البطارية مع الماء المقطر، إذ يمكن تزويد البطارية بتيار كهربائي مستمر بحد أقصى 10 أمبير وذلك لبضع دقائق حتى يتم رؤية الفقاعات تخرج من نقاط الوصول في أعلى البطارية.

بعد ذلك يتم توصيل شاحن البطاريات المتنقل إلى البطارية باستخدام الأسلاك الكهربائية مع مراعاة القطبية، ثم يتم فحص البطارية كل ساعة باستخدام جهاز قياس فرق الجهد حتى يصل فرق الجهد في البطارية إلى القيمة الأصلية، وهكذا تم اصلاح البطارية الجافة.

 

طريقة شحن بطارية السيارة الجافة بالمنزل

الشحن باستخدام الأسلاك

هنا ستستخدم الكابلات لشحن بطارية السيارة عبر بطارية سيارة أخرى، وبالمناسبة هذه الطريقة هي الطريقة الشائعة وتتم كما في هذه الخطوات التالية:

  • استعن بسيارة أخرى واحصل على كابلات للتوصيل بين البطاريتين.
  • قم بتوصيل الكابلين باللون الأحمر معا ولهما مشبكان، والكابلين باللون الأسود أو الأزرق وأيضا لهما مشبكان.
  • يافتح غطاء كل من محركي السيارتين، ومن ثم قم بتوصيل مشبك الكابل الأحمر بالبطاريتين على الجانب الموجب، ومشبك الكابل الأسود أو الأزرق على الجانب السالب.
  • قم بتشغيل السيارة لتوليد الطاقة بالبطارية والانتظار لفترة، ثم تشغيل محرك السيارة.
  • قم بخلع الكابلات عن السيارتين، مع مراعاة إبقاء المحرك يعمل لفترة قصيرة إلى أن تكتمل عملية الشحن.

طريقة شحن بطارية السيارة الجافة بالمنزل

الشحن بالشاحن الخاص

قبل البدء في شحن البطارية عليك تحديد نوعها أولاً، فلكل بطارية نوع معين من الشواحن وستجد نوعه مكتوب على البطارية، وبعد اتمام هذه الخطوة اتبع ما يلي:

  • يتم شحن البطارية وهي بداخل السيارة. وفي حالات قليلة يتم نزع البطارية من السيارة في حالة الضرورة.
  • تُنظف البطارية جيداً، ويتم هذا باستخدام قطعة من القماش المبللة والبيكنج صودا.
  • قم بتركيب الشاحن مع مراعاة إبعاده عن البطارية قدر الإمكان.
  • قم بتوصيل الشاحن بالكهرباء للبدء في الشحن.
  • اترك البطارية في الشاحن إلى أن يتم الشحن بصورة كليّة.
  • أخيراً، قم بفصل الشاحن عن البطارية.

وبهذا نكون استعرضنا لك كيفية اصلاح البطارية الجافة بطرق مختلفة، كذلك أوضحنا لك طرق شحنها.

 

اقرأ أيضاً: 

شاحن السيارة: أفضل شاحن سريع وتأثيره على البطارية

معلومات مقال
loaing icon