ضعف عزم السيارة تعرف على الأسباب والحل

تعتبر قوة العزم من أهم المؤشرات التي تدل على أداء السيارة، فهو المسؤول الأول عن التحرك من الوقوف، أو صعود السيارة على سطح شديد الإنحدار، ويقع عليه التأثير الأكبر في الاستخدام اليومي للسيارة.
 

ما هي مشكلة ضعف عزم السيارة

وهو واحد من أكثر المشكلات شيوعاً التي تؤثر على أداء السيارة، فتلاحظ مشكلة في تسارع السيارة او انطلاقها من نقطة الوقوف، ونذكر فيما يلي مجموعة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة:

  1. إنخفاض جودة الوقود المستخدم في السيارة، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أداء المحرك، حيث أن الشوائب الموجودة في الوقود تمنع إتمام عملية الاحتراق بشكل مناسب.
  2. مشاكل ناقل الحركة، حيث أن أي عطل بناقل الحركة يؤثر بشكل قوي على أداء السيارة وقوة العزم.
  3. تلف البوجيهات (شمعات الاحتراق أو الكوايل)، مما يؤدي إلى تكوين طبقة كربونية عليها، وهو ما يسبب ضعف الشرارة الناتجة منها.
  4. حالة زيت المحرك، حيث أن استخدام زيت محرك ذو لزوجة منخفضة يضعف المحرك، كما أن تراكم السوائب بالزيت بطول مدة استخدامه تضر بالمحرك.
  5. انسداد العادم، فهو يسبب صعوبة في خروج الغازات والأبخرة من المحرك، مما يؤدي إلى ضعف عزم المحرك.

 

ما هي أسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


 

  1. قد يظهر ضعف عزم المحرك حينما نقود السيارة باتجاه المرتفعات، على الرغم من الضغط الشديد على دواسة البنزين، وقد تظهر المشكلة في صورة تباطئ السرعة تدريجياً مع الصعود، ونستعرض فيما يلي أهم أسباب هذا العطل.
  2. انسداد فلتر البنزين بالشوائب والأوساخ، وهذا يقلل من كمية الوقود الواصلة للمحرك، وهو ما يسبب ضعف عزمه في صعود المرتفعات.
  3. الحالة العامة لمحرك السيارة، حيث أن المحركات القديمة أو المتهالكة ستواجه صعوبة بالتأكيد في الصعود.
  4. انسداد فلتر الهواء، مما يؤثر على عملية سحب الوقود واحتراقه داخل المحرك.

 

هذه هي أسباب ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك

لا يختلف الأمر كثيراً بين السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو ذات ناقل الحركة اليدوي، أسباب ضعف عزم السيارة واحدة في كلا السيارتين، وإن كانت مشاكل القير مختلفة.

هل ضعف البطارية يؤثر على السيارة

البطارية هي جزء أساسي في أداء المحرك، حيث تعمل على تزويد المولد بطاقة كافية تصل إلى المحرك حين ينطلق من الوقوف.

وفي حالة ضعف البطارية فلن تكون هناك طاقة لازمة لإشعال شمعات الإشعال ولذلك ستتوقف السيارة، وإذا كانت بطارية السيارة سيئة وضعيفة فهذا يعني أن محرك السيارة سيعمل 100% في محاولة شحن البطارية ومن الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة المولد.

ولأن البطارية في حالة خمول فلن يتم تبريد المحرك بشكل صحيح وبالتالي ستبدأ الحرارة الزائدة بالتسبب بمشاكل للسيارة والمحرك.

في كل الأحوال فإن البطارية ستؤثر بشكل مباشر على أداء شمعات الاحتراق والمحرك مما يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.

 

كيف اقوي عزم السيارة

بداية الأمر عليك تجنب الأسباب التي تم ذكرها سابقة، فعليك استخدام وقود جيد، والتأكد من جودة زيت المحرك، إجراء الصيانة الدورية البيجوهات السيارة والمحرك، وتجنب وضع أي شيء فوق فوهة العادم.

اقرأ ايضا: سوزوكي التو 2020 سيارة اقتصادية بتقنيات ذكية

مقال
loaing icon