صوت ونه مع دعسة البنزين: ما هي الأسباب؟

ترتكز السيارات بشكل أساسي على المحرك، ويستمد المحرك طاقته من عملية احتراق الوقود، وهنا يأتي دور دواسة الوقود، فمع الدعس عليها تقوم بإمداد المحرك بالمزيد من الوقود لمزيد من السرعة والعزم، إلا أنه في بعض الأحوال تصيب الدواسة بعض الأعطال والتي تظهر بشكل واضح في صدور أصوات من المحرك منها على سبيل المثال صوت ونه مع دعسة البنزين، لذا سنتعرف على هذه المشاكل والأصوات من خلال المقالة.

 

اسباب صوت ونه في السيارة

بشكل عام تدل الأصوات غير الطبيعية التي تصدرها سيارتك على وجود خلل ما فيها، وأنها في حالة غير طبيعية، وتحتاج إلى عملية فحص، وبحسب الخبرة والمعلومات فيمكنك دائماً معرفة سبب الصوت وتحديد العطل وكيفية التعامل معه وذلك يتضمنه صوت ونه مع دعسة البنزين

 

صوت ونه مع السرعة

عند سماعك صوت ونه مع دعسة البنزين صادرة من الإطارات الأمامية، والتي تزداد بشكل واضح مع زيادة السرعة، وقد تستمتع للصوت في سرعات معينة ويختفي في السرعات الاخرى، في كل حال لا تتجاهل هذا الصوت أبداً، لأن إهماله يؤدي إلى منع العجلة من الحركة، وقد يؤدي إلى خروجها من مكانها، ففي الأغلب سيرتبط هذا الأمر إما بمشاكل في ترصيص الإطار أو مشاكل في نظام المكابح.

في حال سماع صوت بسيط من العجلات الأمامية خلال سيرها على الطرق غير المعبّدة، أو خلال الدوران المفاجئ فإن الخلل من علبة المقود، ودائماً ما يتمكن المحترفون من تحديد مصدر الصوت، وذلك من خلال رفع السيارة وتدوير العجلة باليد، ومعرفة مدى ارتفاع الصوت في كل عجلة، للتأكد من وجود التلف، كما يتم تحريك العجلة للداخل والخارج لمعرفة وجود عطل بعلبة المقود.

صوت ونه مع دعسة البنزين

صوت ونه مع دعسة البنزين

ويرتبط صوت ونه مع دعسة البنزين في هذه الحالة مع الدعس على البنزين فقط، ويكون السبب في هذه الحالة هو وجود مشكلة في الدفرنس،  والذي يكون قد نقص زيته بسبب وجود تهريب في دورة الزيت.

والمشكلة قد تقع إذا فرغ الدفرنس من الزيت فالعجلات قد تتجمد فجأة ولن تعمل على الإطلاق، هذه المشكلة خطرة جداً لاسيما إذا كان السائق يقود مركبته على الطريق الواسع بسرعة عالية حيث أن توقف العجلات عن العمل قد يسبب بحادث سير لا تحمد عقباه على الإطلاق.

 

صوت ونه عند سحب حمل

قد يصدر الصوت نفسه أيضاً في حالة العزم الشديد ومحاولة سحب حمل ضخم، وهنا وجود خلل في الاحتراق، وله عدة أسباب، منها زيادة الكربون في غرفة الاحتراق، وعدم كفاءة الوقود المستخدم، أو عدم ملائمة نوع الوقود المستخدم للسيارة، أو ارتفاع في درجة حرارة المحرك، أو أن نظام إعادة تشغيل العادم لا يعمل جيداً.

في كل الأحوال فإن سماع صوت ونه مع دعسة البنزين أمر لا يبشر بالخير، ويجب عليك الذهاب إلى المختص في أسرع وقت حتى لا تتعرض لأي مخاطر.

 

اقرأ أيضاً: أسباب عدم استجابة دعسة البنزين واعادة برمجتها

معلومات مقال
loaing icon