شكمان السيارة كل ما يجب معرفته ومكوناته وخطوات المحافظة عليه

كلنا يدرك جيداً أهمية شكمان السيارة، إذ يقوم بطرد غازات العادم الصادرة من المحرك ونقلها الي الجزء الخلفي من السيارة، إلى جانب دوره في تبريد العادم وإخفاض صوته حتي لا يسبب ازعاجاً للآخرين.

 

أولاً ما هي مكونات شكمان السيارة؟

يتكون شكمان السيارة من ماسورة العادم التي تتصل بمجمع العادم عن طريق شفة "فلانشة"، المتصل بدوره من الجانب برأس الأسطوانات "وش السلندر".

وتجدر الإشارة إلى أن المبالغة فى ربط الوصلة بين أول طرف الشكمان وأول مكان للاتصال بينه وبين الموتور "الشفة"، يؤدى الى حدوث ليونة للوصلة وبالتالى تسرب العادم، وإذا كانت "الشفة" صغيرة أو كبيرة فلن تقوم بالاحكام الجيد وسيتسرب العادم.

شكمان السيارة

خطوات تنظيف شكمان السيارة

  1.  قم برش فتحة شكمان السيارة بالماء لإزالة ما يمكن من الكربون والعوالق.

  2. امزج سائل تنظيف الإطارات مع الماء وقم برش الشكمان من الداخل والخارج وتنظيفه بالفرشاة وتركه لمدة دقيقتين.
  3. قم بإعادة غسل شكمان السيارة بالماء المضغوط، واحذر مرور الماء إلى علبة الشكمان ونظام العادم بالكامل.
  4. قم برشه مرة أخرى بصابون التنظيف ثم فركه من الداخل والخارج بالصوف الصلب.
  5. قم برش الشكمان بالماء من جديد واتركه ليجف.
  6. ضع كمية من ملمع الصلب على فوطة غسيل الإطارات، وافردها بشكل كامل على الشكمان من الخارج والداخل.
  7. قم بوضع طبقتان أو ثلاث من كريم حماية الإطارات على ماسورة العادم من الخارج والحواف الداخلية، وبذلك تكون قد انتهت عملية التنظيف.

 

العلاقة بين الشكمان وسحب السيارة!

يدل ترسّب الكربون "العادم" في شكمان السيارة على وجود مشكلة في بوجيهات السيارة أو في الموتور، و إذا كان الكربون المترسب قليلا فإنه لن يكون له تأثير علي السيارة، أما إذا كانت نسبته عالية فإنه سيُؤدي إلي ضعف سحب محرك السيارة، وفي هذه الحالة لن تتم صيانته بل سيحتاج إلى تغيير

 

إذا كانت هناك مشكلة بالشكمان.. هل لون العادم يدل على شيء؟

نعـم.. إذ أن لون العادم عامل مهم في تحديد المشكلة، فإذا كان لون الدخان الخارج من الشكمان أزرق فإن سبب ذلك هو احتراق زيت المحرك بداخل غرفة الحريق، وفي هذه الحالة لابد من إعادة وضبط وإحكام الشنابر.

واذا كان لون العادم أسود فان السبب لذلك هو زيادة نسبة الوقود في الخليط، نتيجة زيادة ضغط طلمبة البنزين أو انسداد فلتر الهواء، وفي هذه الحالة يجب تنظيف فلتر الهواء أو استبداله واصلاح وضبط الكربراتير.

 

اقرأ أيضاً: ما الذي يعنيه إضاءة لمبة انخفاض بطارية المفتاح

معلومات مقال
loaing icon